austin_tice
مسؤول طبي لدى النظام يقدر تطعيم 6% بلقاح "كورونا" ويزعم الاستعداد للذروة الخامسة
مسؤول طبي لدى النظام يقدر تطعيم 6% بلقاح "كورونا" ويزعم الاستعداد للذروة الخامسة
● أخبار سورية ١٣ فبراير ٢٠٢٢

مسؤول طبي لدى النظام يقدر تطعيم 6% بلقاح "كورونا" ويزعم الاستعداد للذروة الخامسة

نقلت جريدة تتبع لإعلام النظام الرسمي تصريحات عصام الأمين، عن مدير مشفى المواساة،  حيث قدر نسبة متلقي لقاح كورونا" في مناطق سيطرة النظام بنحو 6 بالمئة فقط، وزعم الاستعداد في حال الدخول لذروة خامسة، وفق تعبيره.

وذكر "الأمين"، أن مناطق سيطرة النظام دخلت سابقاً ذروة رابعة من إصابات كورونا اعتباراً من بداية شهر آب 2021 وازدادت الأعداد بشكل ملحوظ، فتم توسيع غرف العزل والعناية وإمكانات الاستقبال بالإسعاف، وتمت مسايرة المنحنى الوبائي، حسب وصفه.

وأشار إلى أن نسب اللقاح متدنية ومن تلقوه في مناطق سيطرة النظام بحدود المليون شخص تقريباً ويشكلون %6 فقط ويجب أن تكون الأرقام أكبر بكثير وعن الحالات في المشفى ونوعية الفيروس قال إن لا دليل على الحالات هي أوميكرون أو دلتا و بيتا لأنه لا توجد تقنية في سوريا تفرّق بين المتطفرات والمتغيرات والمتحورات.

وزعم مراقبة الوضع فإذا ازدادت الأعداد أكثر من ذلك وبالتأكيد دخلت مناطق سيطرة النظام في ذروة خامسة، لافتاً إلى أن الحالات التي تراجع المشفى هي من الحالات الشديدة والحرجة، و بالتأكيد هناك زيادة في الحالات الخفيفة والمتوسطة التي تتم مقاربتها خارج المشفى.

في حين ادعى أن في حال زيادة أعداد الإصابات بكورونا والدخول في ذروة خامسة قادرون على الرجوع إلى المربع الأول خلال ساعات بزيادة عدد الأسرّة مرة أخرى مثلما كان في الذروات الماضية، فالاستعدادات كاملة لناحية توفر الألبسة الوقائية لحماية الكوادر وتوفر الأدوية بشكل كامل.

من جهته صرح مدير مشفى دمشق، "أحمد عباس"، بأن منذ 10 أيام زيادة في أعداد المراجعين والإصابات ولكنها ما زالت غير خارجة عن السيطرة وكنا شهدنا سابقا حالات تراجع بالإصابات، وفق تعبيره.

وقال "عباس"، إن الارتفاع بالأعداد مرتبط بالتزام المواطنين بالإجراءات واللقاح ونحن نستنفر كوادرنا وأقسام العزل ونستعد دائما للأسوأ، و حاليا هناك قسمي عزل وعناية واحدة وسابقاً وصلنا لثلاثة أقسام عزل وعنايتين، وحاليا نسب الإشغال 90% لأن الحالات في تزايد ولكن لم نفتتح اقسام جديدة حتى الآن.

وذكر "لا نستطيع التحديد إن كان المنتشر هو متحور أوميكرون لأن فحص PCR لدينا لا يعزل الفايروس، ولكن سريرياً نلاحظ أن الذين يحتاجون عناية حالات كبيرة و أوميكرون يأتي بأعراض أخف والحاجة للاستشفاء أخف أيضاً، والإصابات كلها من غير المتلقين للقاح خصوصاً مرضى العنايات"، حسب وصفه.

وتجدر الإشارة إلى أنّ النظام السوري يستغل تفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ