austin_tice
مسؤول بـ "الإدارة الذاتية": الانسحاب الأمريكي من أفغانستان خلق توتراً لدى حلفاء واشنطن في سوريا
مسؤول بـ "الإدارة الذاتية": الانسحاب الأمريكي من أفغانستان خلق توتراً لدى حلفاء واشنطن في سوريا
● أخبار سورية ٤ سبتمبر ٢٠٢١

مسؤول بـ "الإدارة الذاتية": الانسحاب الأمريكي من أفغانستان خلق توتراً لدى حلفاء واشنطن في سوريا

يسود جو من التوتر والقلق في أوساط "الإدارة الذاتية" وميليشيا "قسد"، على خلفية الانسحاب الأمريكي المفاجئ من أفغانستان، وإمكانية تكرار ذات الأمر في سوريا، مايعني التخلي عنهم وتركهم في مواجهة مباشرة مع مصير لن يكون في صالحهم.

وفي الصدد، قال "بدران جياكرد" نائب الرئاسة المشتركة لـ "الإدارة الذاتية"، إن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان خلق على مستويات مختلفة نوعاً من القلق لدى حلفاء واشنطن في المنطقة، ما سيؤدي إلى زعزعة الثقة بين الطرفين.

وأضاف جياكرد في حديث لموقع "القدس العربي"، أن الشراكة بين التحالف الدولي لمكافحة "داعش" و"الإدارة الذاتية"، مازالت مستوجبة الأسباب أي "الإرهاب"، معتبراً أن "الرسائل العسكرية والسياسية التي تصلنا من واشنطن تؤكد استمرار هذه الشراكة والبقاء لتأمين الاستقرار في المنطقة".

وأوضح أن الأوضاع في سوريا والعراق تختلف عن أفغانستان، وأن لكل دولة ومنطقة قواعد اشتباك وطبيعة صراع مختلفة عن أخرى، معتبراً أن الانسحاب الأمريكي من سوريا سيعرض منطقة شمال وشرق سوريا إلى هجوم تركي.

وأكد جياكرد على ضرورة أن تكون الجهود من أجل تطوير الحل السياسي وتأمين الاستقرار المستدام، مشدداً على أن "الإدارة الذاتية" ستعمل مع مختلف الجهات الفاعلة من أجل الحل السلمي والسياسي.

واعتبرت أطراف في "الإدارة الذاتية" أن أي انسحاب أمريكي دون توافق سياسي مع الأطراف الفاعلة والسوريين قد يؤدي إلى خلق "فوضى عارمة" تنسف كل الجهود التي بذلها المجتمع الدولي لمحاربة "الإرهاب"، ما يعني تكرار سيناريو أفغانستان.

وكانت كشفت مصادر مقربة من "الإدارة الذاتية"، عن زيارة قريبة يجريها وفد من "مجلس سوريا الديمقراطية" (مسد) والإدارة الذاتية، إلى واشنطن منتصف الشهر الجاري، "لإجراء محادثات سياسية مع الجانب الأميركي" بشأن الوضع شمال شرقي سوريا، مع حالة التخوف التي تعيشها إثر الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

وكانت أشارت مصادر مقربة من ممثلي مجلس سوريا الديمقراطية في واشنطن، إلى أن "الزلزال الأفغاني" ليس مرشحاً أن تمتد ارتداداته على سوريا، وخصوصاً في مناطق شمال شرقها، على الأقل في هذه المرحلة، وفق صحيفة "الشرق الأوسط".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ