austin_tice
مسؤول المخابز لدى النظام يثير سخط الموالين بحديثه عن هدر الخبز
مسؤول المخابز لدى النظام يثير سخط الموالين بحديثه عن هدر الخبز
● أخبار سورية ١٠ يوليو ٢٠٢١

مسؤول المخابز لدى النظام يثير سخط الموالين بحديثه عن هدر الخبز

أثار مدير عام "المؤسسة السورية للمخابز"، لدى نظام الأسد سخط وحفيظة عدد كبير من الموالين حيث أدى حديثه عن هدر مادة الخبز إلى مئات التعليقات الغاضبة و المستنكرة مع استمرار تصريحات النظام بتحميل المواطنين مسؤولية الأزمات التي يتجاهلها بشكل كامل.

وبحسب مسؤول المخابز لدى النظام فإن "هدر ربطة خبز واحدة هو هدر 1100 ليرة سورية وليس مئة ليرة، أي كل رغيف 130 ليرة، فإذا كان هناك هدر 10 بالمئة من أصل 5 مليون ربطة"، وفق تقديراته.

وأضاف أن ذلك يعني لدينا هدر مليون ربطة بتكلفة مئة مليون ليرة يوميا تقريبا، ما أثار ردود فعل متباينة غلب عليها الغضب والسخط لا سيّما أنها جاءت مع عزم نظام الأسد رفع سعر المادة الأساسية بعد جولة رفع الأسعار المتكررة.

وقال أحد متابعي الصفحات الموالية "إن الهدر بسبب سوء الجودة، واعتبر آخر أن منذ 4 سنوات فقط كان المواطن يشتري خبز عن كامل الأسبوع، واليوم الربطة تخرج من الفرن ورائحتها تسبقها من العفن".

وتسائل آخر: "أين الهدر؟ المواطن إذا زاره ضيف لايستطيع إطعامه، وان الهدر في الأفران وليس عند المواطن، وطالب بإعطاء المواطن حقه من الخبز وحاسبوا الأفران بدل أن تفننوا الخبز على الفرد"، وفق تعبيره.

وأشار أحدهم في تعليق إلى أن التصريح حول الهدر مستفز ويندرج في إطار التحضير لتقليص الدعم إلى زواله، في حين تماثلت العديد من التعليقات حول انتقاد تلك التصريحات التي يصدرها مسؤولي النظام حول تبرير الأزمات إلا أنها تزيد الوضع سوءا مع انفصالها عن الواقع.

وقبل أيام نشرت صفحة موالية للنظام مقالاً تحت عنوان "الحكومة تحاول سدّ العجز الكبير وزيادة سعر الخبز والمازوت مسألة وقت"، وذلك في إطار الترويج الإعلامي الذي يسبق قرارات النظام و يحاول تبريرها رغم تداعياتها على الوضع المعيشي المتدهور للمواطنين.

وزعمت الصحيفة أن الدولة تدعم الخبز بما يقارب 50 مليار ليرة شهرياً، وأن حصة كل أسرة من هذا الدعم تتراوح بين 30 إلى 60 ألف ليرة شهرياً، وقدرت تكلفة إنتاج الربطة الواحدة من الخبز بنحو 1065 ليرة.

وبهذا فإن خزينة الدولة تدعم الربطة الواحدة حالياً بحوالي 965 ليرة سورية، وستصل القيمة الإجمالية للدعم المخصص لمادة الخبز هذا العام إلى 1300 مليار ليرة سورية بدلاً من 700 مليار كانت معتمدة في موازنة عام 2021، وفق تقديراتها.

وتجدر الإشارة إلى أن مناطق سيطرة النظام السوري تشهد ارتفاعاً كبيراً بمعظم الأسعار واحتياجات الضرورية لا سيّما السلع والمواد الأساسية من ضمنها الخبز والمحروقات والمواد الطبية التي بدأت تتلاشى بسبب حالات الاحتكار وغلاء الأسعار في مناطق الأسد، فيما يعجز الأخير عن تأمين أدنى مقومات الحياة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ