austin_tice
مركز دراسات يحذر من مساعي ايران للعب دور تخريبي في اتفاق جنوب سوريا
مركز دراسات يحذر من مساعي ايران للعب دور تخريبي في اتفاق جنوب سوريا
● أخبار سورية ١١ يوليو ٢٠١٧

مركز دراسات يحذر من مساعي ايران للعب دور تخريبي في اتفاق جنوب سوريا

حذر مركز دراسات إستراتيجية أمريكي، من مساعي إيران لإفشال اتفاق وقف إطلاق النار جنوبي سوريا، الذي أبرم بين أمريكا وروسيا والأردن يوم الجمعة الماضي، ومحاولتها للعب دور تخريبي في هذا الشأن..

وكشف مركز دراسات الشرق الأوسط، في تقرير أصدره يوم الاثنين، أنه "في حال نجاح اتفاق وقف إطلاق النار فإنه سيعطي روسيا الفرصة لتوسيع تعاونها مع الولايات المتحدة في سوريا"، مشيراً الى أنه "مع ذلك فإن موسكو تواجه مخاطر فيما يتعلق بإيران التي يمكن أن تكون غير سعيدة باتخاذ روسيا مواقف أكثر ليونة تجاه النزاع".

ولفت التقرير الى إن "ايران يمكن أن تلعب دورًا تخريبيًا وعلى موسكو أن تكون مستعدة لذلك".

وكشف مركز الدراسات أن الاتفاق الذي توصل إليه الرئيسان الأمريكي "دونالد ترامب" والروسي "فلاديمير بوتين"، أخذ بالاعتبار مصالح جميع الأطراف بما فيها موسكو وواشنطن وإسرائيل والأردن.

ولفت المركز الى أن الاتفاق "يعكس رغبة موسكو في عدم اتخاذ نهج أحادي الجانب في النزاع السوري بل إنها تسعى للتوصل إلى حل وسط من شأنه أن يقرب واشنطن والأردن وإسرائيل من الموقف الروسي".

ولفت التقرير إلى المكالمة الهاتفية التي أجراها بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل لقائه بترامب لضمان عدم قيام إسرائيل بتخريب الاتفاق.

ورأى التقرير أن “اللقاء بين ترامب وبوتين سيفتح الباب أمام تعاون أمريكي-روسي أكبر في سوريا ما يؤدي إلى "إيجاد قاعدة صلبة لإجراء حوار بناء من أجل التسوية"

واعتبر مركز دراسات الشرق الأوسط، ان هذا التعاون الروسي –الامريكي حول وقف إطلاق النار في جنوب سوريا وإقامة مناطق خفض العنف في الجنوب الغربي يعتبر "خطوة كبيرة للأمام".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ