austin_tice
مجلة أمريكية: خطة نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا "غير مستدامة أو واقعية"
مجلة أمريكية: خطة نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا "غير مستدامة أو واقعية"
● أخبار سورية ٢٧ أكتوبر ٢٠٢١

مجلة أمريكية: خطة نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا "غير مستدامة أو واقعية"

اعتبرت مجلة "ناشونال إنتريست" الأمريكية، أن خطة نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا والأردن "غير مستدامة أو واقعية"، لافتة إلى أن الديناميكيات السياسية والأمنية في سوريا التي تمزقها الحرب، تشير إلى أنه حتى لو كان بشار الأسد، يريد في الحقيقة الاتجاه إلى الخليج والغرب، فإن مثل هذه الخطوة على الأرجح مستحيلة اليوم.

وأوردت المجلة، تحليل لمحلل السياسات الخارجية الأمريكي أليكسندر لانجلويس، أن الخطة التي تهدف إلى تحقيق الاستقرار لقطاع الطاقة في لبنان والتنافس مع النفوذ الإيراني، تحظى بدعم الأطراف الفاعلة، الإقليمية والدولية، ورغم ذلك فإن الوضع الحالي في سوريا بالكاد يدعم الفكرة.

وأضاف لانجلويس أن الاتفاق يعتمد على سلسلة افتراضات ترفض الحقائق على الأرض في سوريا، المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بمصير لبنان وشؤونه الحالية، ولذلك "يبدو مثل هذا الاتفاق عظيماً على الورق، ولكن تفعيله أكثر صعوبة".

ولفت إلى وجود مشاعر معادية لنظام الحكم في مناطق المعارضة السابقة في سوريا، ومن المعروف أن خط أنابيب الغاز العربي يمر عبر محافظة حمص التي لا تكن مشاعر إيجابية للنظام، كما يوجد خطر حقيقي من جانب المناطق التي تسيطر عليها المعارضة على أي استقرار لخط الأنابيب.

واعتبر لانجلويس من الصعب توقع استمرار أي تدفق للغاز الطبيعي عبر سوريا في المدى القريب إلى المتوسط، حتى لو كانت لدى دمشق حوافز لدعم الاتفاق، وذلك لوجود أطراف فاعلة أخرى لها حوافز لإفشال الاتفاق وستحول دون تطبيقه.

وكانت قالت وسائل إعلام موالية للنظام، إن وفد سوري لبناني يرافقه فنيون مصريون، تفقدوا محطتي غاز الريان والدبوسية، للتحقق من جاهزية أنابيب الغاز ضمن مشروع نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر خط الغاز العربي.

وكان أعلن وزير الطاقة اللبناني "وليد فياض"، عن تلقيه تطمينات أمريكية بحماية الشركاء في مشروع تزويد لبنان بالغاز المصري من عقوبات "قانون قيصر"، وذلك خلال لقاء عقده فياض بالعاصمة بيروت مع كبير مستشاري وزارة الخارجية الأميركية لأمن الطاقة أموس هوكشتاين، بحضور السفيرة الأمريكية لدى لبنان دوروثي شيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ