austin_tice
ما هو السقف المتوقع من اجتماع المعارضة القادم في الدوحة؟
ما هو السقف المتوقع من اجتماع المعارضة القادم في الدوحة؟
● أخبار سورية ٢٩ يناير ٢٠٢٢

ما هو السقف المتوقع من اجتماع المعارضة القادم في الدوحة؟

تشهد العاصمة القطرية الدوحة، في الخامس من شهر شباط (فبراير) المقبل اجتماع لأطياف من المعارضة السورية، من المتوقع أن يحضره عدد من الشخصيات والمؤسسات المعارضة السياسية المختلفة.

وقالت مصادر خاصة لشبكة شام أن الاجتماع المقرر سيكون على شكل ندوة أو ورشة عمل لطرح الأفكار والرؤى، وقراءة للواقع وما هي التوقعات للمرحلة القادمة والى أين تتجه سوريا، حيث ستكون الندوة برعاية الرئيس السابق لهيئة التفاوض السورية الدكتور رياض حجاب.

تحدثنا في شبكة شام مع أحد الشخصيات المدعوة لحضور الندوة في الدوحة لاستيضاح ما يتم تداوله حول الهدف منها، وهل فعلا ستخرج بجسم سياسي معارض جديد أو هيكلة للمعارضة، وهل سيكون هناك أي دور لرياض حجاب في المرحلة القادمة.

المصدر الخاص الذي رفض الكشف عن اسمه، أكد لشبكة شام أن الندوة هي فقط لتبادل وجهات النظر، ولن تخرج بأي جسم معارض او أي هيكلة للمعارضة السورية، على عكس ما يتم تداوله، ولا يوجد أي سقف متوقع ستخرج به، وكل ما في الأمر هو اجتماع موسع لعدد من الشخصيات، وسيخرج بتوصيات غير ملزمة لأي طرف من أطراف المعارضة السورية.

وكان عدد من النشطاء قد تحدثوا أن هذه الندوة هي للخروج برؤية جديدة للمعارضة السورية وإعادة هيكلتها، ولكن المصدر الخاص نفى ذلك، وقال أن الوضع السياسي الحالي لا يسمح أصلا بوجود جسم سوري معارض جديد، ولا حتى إعادة هيكلتها، فهذا الأمر يحتاج أكثر من ندوة واجتماع ومشاورات طويلة، لا بد أن ينخرط فيها عدد من الدول المؤثرة في الشأن السوري منها تركيا والسعودية وقطر وأمريكا.

ونوه المصدر أن إعادة هيكلة المعارضة السورية، صعب جدا ويحتاج لمفاوضات طويلة وضغط من الدول المؤثرة، خاصة مع الاعتراف الدولي بالائتلاف الوطني وهيئة التفاوض السورية كأجسام معارضة للنظام السوري، ووجود جسم جديد بدون توافق دولي أو حاضنة ثورية وشعبية واسعة داخل سورية - الأمر الذي قد يحدث في حال النتائج الهزيلة التي قد تخرج بها الندوة - فإن هذا الجسم سيولد ميتاً.

وعن الهدف الحقيقي لهذه الندوة وهل سيكون لها أي تأثير حقيقي على عمل المعارضة السورية، قال المصدر الخاص، أن الهدف منها فقط قراءة الواقع السوري ووضع توصيات غير ملزمة لأي طرف، ومثل هذه الندوات تعتبر مفيدة لأي جسم سياسي يسعى لتطوير أداءه وأفكاره.

وشدد المصدر أن جميع الحاضرين للندوة هم من السياسيين والمفكرين والمثقفين بينهم عدد من المفكرين العرب، ولم يتم دعوة أي جسم عسكري أو قيادات للفصائل العسكرية المعارضة في الندوة، ما يؤكد أنها ندوة عادية لن تأتي بجديد ولن تغير أي شيء في الواقع السياسي والعسكري السوري.

وعن دور رياض حجاب في هذه الندوة، رفض المصدر الخاص التعليق على هذه الأمر، ولكن بالعودة إلى تغريدة إلى صفحة حجاب الرسمية على موقع تويتر قبل عدة أيام نفى فيها قائمة حضور للندوة تم تداولها بينها أسماء شخصيات معارضة من منصة موسكو والقاهرة، وأكد حجاب أنها مزورة ومغلوطة، وشدد أن هدفه من الندوة جمع مختلف فئات قوى الثورة للتباحث في تطورات المشهد السوري، وأن أي جهد لتوحيد كلمة السوريين يزعج النظام وحلفاؤه.

في سياق متصل نفى الائتلاف السوري ببيان رسمي محضر اجتماع مع جهات تركية قال انه مزور، كان قد تضمن تخوف الائتلاف من ظهور هيكل معارض جديد ينافسه واستياءه من الندوة وعقدها بهذا الوقت، وكذلك تضمن هذا المحضر "المزور" تطمينات تركية بأن هذه الندوة لن تخلص الى هكذا مخرجات!!

ومن المقرر أن تستمر الندوة لمدة يومين فقط من الخامس والسادس من شباط (فبراير) القادم، تحت عنوان (سوريا إلى أين؟) سيتم مناقشة عدد من المواضيع بمشاركة عدد من الشخصيات المعارضة ومراكز البحث، كما سيشارك عدد أخر من الباحثين والمفكرين السياسيين السوريين والعرب، وسيحضر الندوة أيضا المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسون، وممثلين عن الخارجية القطرية والتركية.

وأكدت مصادر شبكة شام أن برنامج الندوة لليوم الأول ستكون مفتوح للإعلام وهي عبارة عن أربعة جلسات حوارية، ستكون لمناقشة مواضيع (تحولات المواقف الإقليمية والدولية، تقييم أداء النظام وسياساته، واقع قوى الثورة والمعارضة، والمشهد السوري مطلع 2022 والسيناريوهات المتوقعة).

بينما سيكون لليوم الثاني والأخير أيضا أربعة جلسات ولكنها ستكون مغلقة، ولن يتواجد فيها أي وسائل إعلامية، حيث سيتم مناقشة مواضيع ( ترتيب البيت الداخلي، مساحات العمل الوطني المشترك، نحو رؤية مشتركة للّانتقال السياسي، ومناقشة وإقرار التوصيات).

وعلى ما يبدو لن يكون هناك أي تغيير في الواقع السوري في القريب العاجل او المنظور، ولكن قد نشهد خروج اصوات جديدة من وسط الحاضنة الشعبية الثورية تنادي بتغيير المعارضة السورية ووجود جسم يستطيع أن يصل بهم إلى التطلعات التي يسعون لها خاصة إذا ما تواصل أداء المعارضة الهزيل التي تضع العقبات والمطبات امام طريقها بنفسها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: أحمد ابازيد
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ