لودريان في الأردن لبحث ملفات بينها اللاجئين السوريين وأوضاعهم

02.آب.2018
جان إيف لودريان
جان إيف لودريان

يجري وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم الخميس، في عمان، مباحثات مع عدد من المسؤولين الأردنيين حول العلاقات الثنائية، وتطورات الوضع في المنطقة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها قضية اللاجئين السوريين.

وسيبحث الجانبان، وفق ما أعلنت الخارجية الفرنسية، آخر التطورات الميدانية في سورية، لا سيما في جنوب غرب البلاد، وسبل مواصلة الجهود الدولية من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

كذلك سيتطرّق الجانبان إلى القضية الفلسطينية، خاصة أن الأردن وفرنسا يتفقان على حل دعم الدولتين، كما سيناقش الجانبان، أيضاً، الشراكة الاستراتيجية التي تربط فرنسا بالأردن مناقشة معمّقة، ودعم فرنسا الجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية في استضافة اللاجئين السوريين في أراضيها، وفق "العربي الجديد".

وستؤكّد فرنسا، خلال اللقاء، مواصلتها حشد جهودها، مثلما أعلنت في خلال مؤتمر بروكسل 2 في 25 إبريل/ نيسان الماضي، عبر الالتزام بتقديم أكثر من مليار يورو لفترة 2018-2020 لصالح سورية والبلدان التي تستقبل اللاجئين السوريين.

وسيزور لودريان مخيم الأزرق للاجئين السوريين الذي يؤوي نحو 25 ألف شخص، ويقع على بعد نحو 90 كلم شمال شرق عمان، حيث سيلقي نظرة على مشروع "الواحة للنساء والفتيات" الذي تنظّمه هيئة الأمم المتّحدة للمرأة.

ويقدّم هذا المشروع، الذي تعد فرنسا من أبرز مموليه (1.1 مليون يورو بين عامي 2017-2018) خدمات لأطفال النساء اللاجئات، ومساعدة نفسية واجتماعية، ويهدف إلى تمكينهن مادياً ومهنياً عبر إقامة دورات تدريبية وبرنامج عمل في المخيم.

وقدّم الجانب الفرنسي للأردن 900 مليون يورو لدعم مشاريع التنمية ومواجهة اللجوء السوري منذ عام 2016 حتى 2018، كذلك تم تقديم 10 ملايين يورو في عام 2017 كمساعدات إنسانية للاجئين السوريين في الأردن، من خلال المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة