austin_tice
"لا علاقة لها بالمحروقات" .. بماذا برر النظام تفاقم أزمة المواصلات في دمشق .. ؟!
"لا علاقة لها بالمحروقات" .. بماذا برر النظام تفاقم أزمة المواصلات في دمشق .. ؟!
● أخبار سورية ١٢ يونيو ٢٠٢١

"لا علاقة لها بالمحروقات" .. بماذا برر النظام تفاقم أزمة المواصلات في دمشق .. ؟!

نفى مسؤول في نظام الأسد أن تكون المحروقات هي المتسبب في أزمة المواصلات الحالية في العاصمة السورية دمشق، وابتدع المسؤول جملة من المبررات منها "نقص السرافيس وقدم الآليات المتوافرة والسائقون"، وفقا لما نقلته إذاعة موالية.

وزعم "عامر خلف"، عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل بريف دمشق أن أزمة المواصلات لا علاقة لها بالمحروقات، حيث تم تلافي هذه المشكلة مؤخراً، وجميع السرافيس تحصل حالياً على مخصصاتها، حسب كلامه.

وأرجع سبب الأزمة التي تتفاقم في دمشق وريفها إلى "وجود نقص في عدد السرافيس حيث تسببت الأزمة بخروج 40% من الآليات التي كانت بالخدمة، إضافة إلى قِدم الآليات المتوافرة"، لتضاف إلى تبريرات مسؤولي النظام المثيرة للجدل.

وبحسب "خلف"، فإن من مسببات الأزمة الحالية وجود سائقين يتهربون من العمل ويتاجرون بمادة المازوت المدعومة، وتحدث عن مصادرة بطاقات 1,200 سرفيس في خطوط ريف دمشق وإعادتها بعد 10 أيام، ما ساهم في تخفيض نسبة التهرب 80 – 90%، وفق تعبيره.

وفي وقت سابق أصدر نظام الأسد قرارات تقضي بتخفيض مخصصات محروقات التعبئة بنسبة تصل إلى 50%، وذلك للسيارات العامة والخاصة في حمص وحلب اللاذقية وطرطوس، وصولا إلى دمشق، وفرض آلية جديدة على طوابير المنتظرين، كنا رفع تعرفة ركوب الباصات والميكروباصات.

يشار إلى أن أزمة النقل والمواصلات تتفاقم في مناطق سيطرة النظام بشكل ملحوظ وتؤدي إلى شلل في الحركة في كثير من الأحيان ويؤثر ذلك على كافة نواحي الوضع المعيشي والأسعار المرتفعة، فضلاً عن تأخر طلاب المدارس والجامعات والموظفين عن الدوام الرسمي في الوقت الذي قرر نظام الأسد تعليق وتخفيف نسبة دوام الرسمي بعد النقص الشديد بالمازوت وشلل قطاع النقل والمواصلات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ