austin_tice
"لأجلهم" .. معرض في الباب للتذكير بالمختفين قسريا في سجون "تحرير- الشام"
"لأجلهم" .. معرض في الباب للتذكير بالمختفين قسريا في سجون "تحرير- الشام"
● أخبار سورية ٣١ أغسطس ٢٠٢١

"لأجلهم" .. معرض في الباب للتذكير بالمختفين قسريا في سجون "تحرير- الشام"

شهدت مدينة الباب بريف حلب الشرقي، أمس الإثنين تنظيم معرضا تذكاريا تحت مسمى "لأجلهم"، وذلك للتذكير بضحايا الاختفاء القسري في سجون "هيئة تحرير الشام".

ونظم فريق "JNV" المعني بتوثيق انتهاكات الهيئة المعرض وبث عبر صفحته الرسمية صورا تظهر عددا من المشاركين فيه بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري.

وتضمن "معرض لأجلهم" لوحات لضحايا غيبوا قسرياً على يد "هيئة تحرير الشام" منذ نشأتها في سوريا باسم جبهة النصرة، إحياءً لذكراهم وللتأكيد على المطالبة بكشف مصيرهم والإفراج عنهم.

ولفت إلى أن "الهدف تسليط الضوء على المختفين قسراً في سجون تحرير الشام والمطالبة بالكشف عن مصيرهم والإفراج عنهم، وأن لا فرق بينهم وبين المختفين لدى النظام وداعش وقسد".

وكان ووثّق الفريق ذاته قرابة 2100 شخص غُيبوا قسرياً في سجون "هتش" بالإضافة لآخرين قُتلوا في السجون دون تسليم جثثهم لذويهم، ويعمل الفريق على رصد انتهاكات الهيئة ومتابعتها مع الشهود وذوي الضحايا لتوثيق الحالة بشكل رسمي.

وأصدرت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" أمس تقريرها السنوي العاشر عن الاختفاء القسري في سوريا، بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري، فيما أسندَ التقرير مسؤولية إخفاء 2064 بينهم 13 طفلاً و28 سيدة إلى هيئة تحرير الشام.

وتجدر الإشارة إلى أن سجون هيئة تحرير الشام سبق أن تصدرت مواقع التواصل، وبعضها بات ذائع الصيت ويضرب مثالا عن معتقلات التعذيب والاخفاء القسري، وفي عدة مرات جرى كشف حال السجون كان أبرزها حديث بعض المعتقلين السابقين عن واقع سجون "تحرير الشام"، وانتشار ظواهر التعذيب بداخلها فيما ينفي إعلام الهيئة ومسؤوليها ذلك بشكل متكرر رغم التقارير الحقوقية والشهادات الموثقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ