austin_tice
كازاخستان: اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة لـ "أستانا" قد يعقد الشهر المقبل
كازاخستان: اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة لـ "أستانا" قد يعقد الشهر المقبل
● أخبار سورية ١٠ نوفمبر ٢٠٢١

كازاخستان: اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة لـ "أستانا" قد يعقد الشهر المقبل

قال وزير خارجية كازاخستان، مختار تلوبردي، اليوم الأربعاء، إن اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة لصيغة أستانا (روسيا، تركيا وإيران)، قد يعقد الشهر المقبل، سبق أن أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء، أنه من المقرر عقد لقاء في صيغة أستانا حول سوريا في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وقال الوزير الكازاخستاني: "نحن في انتظار تأكيد جميع المشاركين استعدادهم للحضور في منتصف ديسمبر/ كانون الأول. لقد أرسلنا دعوة، ونحن متفقون على الشكل. لم تتم الموافقة على القضايا المدرجة على جدول الأعمال".

ولفت الوزير إلى أن هناك "إمكانية عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة في إطار الاجتماع المقبل لمسار أستانا قيد الدراسة ننتظر تأكيدا من جميع الأطراف".

وكان وزير خارجية كازاخستان مختار تلوبيردي، قال للصحفيين قبل أيام، إن الاجتماع الدولي حول سوريا وفق صيغة أستانا، سيعقد في مدينة نور سلطان أواسط ديسمبر المقبل، في وقت باتت تلك الاجتماعات موضع شك من جدواها، لاسيما أن روسيا باتت تستغلها لتضييع الوقت.

وأضاف تيلوبردي: "تلقينا طلبات بهذا الخصوص، من الدول الضامنة التي طلبت تنظيم المفاوضات المقبلة لعملية أستانا، ما زال العمل جاريا للاتفاق على مواعيد محددة، وسيحدث ذلك في أواسط ديسمبر المقبل".

وعقد آخر اجتماع بصيغة أستانة، في يومي 7 و 8 يوليو في نور سلطان، بمشاركة وفود من الدول الضامنة وحكومة الأسد والمعارضة، وناقش المشاركون في المفاوضات، الوضع في سوريا، والمساعدات الإنسانية الدولية، واحتمالات استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وكانت الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، انتهت في الثاني والعشرين من الشهر الماضي دون تحقيق تقدم، وسط مماطلة ومراوغة مستمرة من طرف وفد النظام لكسب الوقت، إذ لم تتمكن الوفود المجتمعة ورغم جهود المبعوث الأممي وجولاته على كثير من الدول من تحقيق أي تقدم في هذا المسار.

ويواصل وفد النظام وبدعم وتوجيه روسي العمل على "تضييع الوقت" منذ بدء الجولة الأولى للجنة الدستورية ومن خلال اجتماعات أستانا، من خلال وسائل عدة، تحرف مسار المباحثات في كل جولة عن برنامجها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ