austin_tice
كأول مؤسسة سورية.. منصة "تأكد" تنال اعتماد شبكة تقصي الحقائق الدولية
كأول مؤسسة سورية.. منصة "تأكد" تنال اعتماد شبكة تقصي الحقائق الدولية
● أخبار سورية ٤ فبراير ٢٠٢٢

كأول مؤسسة سورية.. منصة "تأكد" تنال اعتماد شبكة تقصي الحقائق الدولية

 

كشفت منصة (تأكد) عن حصولها على اعتماد شبكة تقصي الحقائق الدولية (IFCN) وذلك بعد رحلة طويلة استغرقت ثلاث سنوات عملت خلالها المنصة على تطوير منهجيّتها وآليات عملها وهيكلها التنظيمي والإداري للتوافق مع المبادئ الصارمة التي تضعها الشبكة شرطاً رئيسياً لقبول طلبات انضمام المؤسسات العاملة في مجال تقصي الحقائق إليها.

وأعلنت إدارة منصة (تأكد) احتفالها بهذا الانجاز بعد أن أصبحت رسمياً عضواً في الشبكة التابعة لمعهـد (Poynter) للدراسات الإعلامية، بوصفها أول مؤسسة سورية والثالثة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحصل على اعتماد الشبكة العالمية لتصبح واحدة من بين 115 مؤسسة معتمدة من قبل الشبكة تعمل في المجال ذاته حول العالم.

وقال الصحفي السوري "أحمد بريمو" المدير التنفيذي للمنصة، في حديث لشبكة "شام" إنه "منذ تأسيس منصة تأكد في العام ٢٠١٦ أشرنا إلى أننا نسعى إلى تحقيق هدفين ساميين، هما ضمان حق المواطن في الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة، والإسهام في تحسين أداء الإعلام السوري والارتقاء به، وكنا لم نزل نعتبر أنفسنا كمؤسسة وأفراد جزءا من الإعلام السوري، وبناء على ذلك كان لزام علينا تحسين أدائنا والارتقاء به إلى مستوى معايير المؤسسات الدولية".

وأكد بريمو لـ "شام" أن "الأمر لم يكن سهلاً لا سيما وأننا نعمل في مجال جديد على مستوى العالم وليس على السوري والعربي فحسب، ولزم الأمر رحلة طويلة بدأناها في العام 2018 حين تعرفنا على الشبكة من خلال مؤتمر نظمته الشبكة في تركيا، واطلعنا خلاله على أهداف الشبكة ومعاييرها الصارمة التي تلزم بها المؤسسات التي تتقدم بطلب الانضمام إليها"

وأوضح أنه "بعد كل ذلك حصلنا على اعتماد الشبكة وأصبحنا أعضاء فيها، نحن فخورون بهذا الإنجاز الذي يضاف إلى إنجازات السوريين الذين وقفوا بصف الحق والحقيقة، ويدفعنا للاستمرار في السعي لتحقيق أهدافنا والدفاع عن الحقيقة".


وشبكة تقصي الحقائق الدولية (IFCN) هي إحدى الوحدات التابعة لمعهد Poynter Institute التي تأخذ على عاتقها مسؤولية تجميع جهات تقصي الحقائق على مستوى العالم، وتلعب دورًا محوريًا في تجميع جهات تقصي الحقائق والدفاع عن حقوقها.


وتحظى الشبكة باعتماد معظم مواقع التواصل الاجتماعي في عملية تقصي الحقائق، حيث يعقد فيسبوك شراكة مع جهات تقصي حقائق خارجية مستقلة معتمدة من قِبل الشبكة الدولية لتدقيق الحقائق (IFCN) لتحديد المعلومات المضللة المحتملة ومراجعتها وتقييمها على فيسبوك وInstagram وواتساب.

وكانت تأسست منصة (تأكد) في آذار/مارس 2016 في سوريا في وقت كانت فيه الحقيقة تُذبح بسكين أو تُرمى بالبراميل المتفجرة. أخذت المنصة على عاتقها تطوير أدواتها، ومنهجيتها، ورفع القدرات في سبيل تثبيت أقدام صحافة التحقق، محلياً بالدرجة الأولى، رغم الخنادق المحفورة وما يجلبه هذا النوع من العمل من شتى أنواع الاتهامات.

وتعدّ منصة (تأكد) اليوم مصدراً موثوقاً للعديد من المؤسسات الإعلامية والمنظمات الحقوقية الإقليمية والعالمية، وهي شريك موثوق لدى فيسبوك (Meta)، وتسعى (تأكد) من خلال عملها للحد من التضليل الإعلامي وآثاره الضارة على الفرد والمجتمع، وخلق الوعي النقدي والشك الإيجابي في إطار تعميم ثقافة الالتزام ببث الحقائق بوصفها حاجة إنسانية.

ويخضع جميع أعضاء شبكة تقصي الحقائق الدولية (IFCN) لعملية تحقق سنوية حول إلتزامهم بمدونة المبادئ الخاصة بالشبكة الدولية لتقصي الحقائق، وهي سلسلة من الالتزامات التي يجب عليهم الالتزام بها لتعزيز كفاءة تقصي الحقائق، ومن ضمن هذه الالتزامات "الحيادية والمصداقية، شفافية المصادر، شفافية التمويل والتنظيم، شفافية منهجية التحقق، تعهد بالتصويبات المفتوحة والصادقة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ