austin_tice
قلق أممي وفرنسي على الوضع في الغوطة الشرقية
قلق أممي وفرنسي على الوضع في الغوطة الشرقية
● أخبار سورية ٤ مارس ٢٠١٨

قلق أممي وفرنسي على الوضع في الغوطة الشرقية

أبدى الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، والأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو غوتيريس"، "قلقاً عميقاً"، إزاء الوضع في الغوطة الشرقية، حيث لا تزال الأمم المتحدة غير قادرة على إيصال المساعدات إلى هذه المنطقة المحاصرة قرب دمشق.

وقال الإليزيه، في بيان صادرعنها مساء السبت، إن ماكرون وغوتيريس "أكدا مجدداً تصميمهما على حمل النظام السوري وحلفائه على تطبيق القرار 2401 خصوصاً في ما يتعلّق بايصال المساعدات الإنسانية".

وأضاف أن "قوافل الأمم المتحدة يجب أن تتمكّن منذ الآن من إيصال المساعدات الطبية والغذائية الضرورية للسكان المحاصرين".

ومن المقرر أن يجري ماكرون، اليوم الأحد، محادثات حول سورية مع نظيره الإيراني، "حسن روحاني"، الذي تعتبر بلاده أحد أبرز حلفاء نظام الأسد.

وتوصل مجلس الأمن القرار 2401 بالإجماع المقترح من الكويت و السويد، يوم السبت الماضي، والذي يطالب بوقف أعمال القتال في سوريا لمدة 30 يوم بهدف تمكين وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين، إلا أن روسيا ضربت القرار في عرض الحائط، وأعلنت عن هدنة، مساء الإثنين، لمدة خمس ساعات يومياً، وتوفير "معبرٍ آمن" لخروج من يشاء الخروج من المدنيين، إلا أنّ عمليات القصف تواصلت، ولم تُسجل عمليات إجلاء.

ويستمر القصف من قبل نظام الأسد على بلدات ومدن الغوطة الشرقية، في خرق لهدنة مجلس الأمن وهدنة روسيا، إذ ارتفع عدد قتلى القصف منذ بدء الهدنة الروسية المزعومة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ