austin_tice
قصف إسرائيلي يطال مواقع للنظام في محيط دمشق
قصف إسرائيلي يطال مواقع للنظام في محيط دمشق
● أخبار سورية ٣٠ أكتوبر ٢٠٢١

قصف إسرائيلي يطال مواقع للنظام في محيط دمشق

تعرضت مواقع عسكرية تابعة لقوات الأسد وميليشياته اليوم السبت 30 تشرين الأول/ أكتوبر، لقصف إسرائيلي أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوف جنود النظام، وهذا على غير العادة، حيث كانت الغارات في غالب الأحيان تكون مساءْ، ولكن الغارات الان تمت في وضح النهار.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا"، إن الدفاعات الجوية تتصدى لصواريخ معادية من اتجاه الأراضي المحتلة على ريف دمشق، وذكرت مصادر إعلامية أن القصف طال اللواء 94 في منطقة الديماس ومناطق أخرى في محيط دمشق.

فيما ذكرت وسائل إعلامية تابعة للنظام أن القصف أدى لإصابة جنديين فقط ووقع بعض الخسائر المادية، حيت كان توقيت الغارات في الساعة 11:17 صباح اليوم، قامت طائرات اسرائيلية بإطلاق صواريخها من شمال فلسطين واصابت مناطق في ريف دمشق، حسب إعلام النظام.

وأفاد ناشطون في موقع "صوت العاصمة"، بأن قصف إسرائيلي طال مواقع عسكرية في محيط دمشق، والمضادات الجوية تتعامل مع الغارات من عدة مواقع أبرزها جبل قاسيون.

وحسب موقع قناة العالم الإيرانية فإن "العدوان جاء من جهة الأراضي المحتلة في الجولان"، حسب تعبيرها فيما اكتفت وكالة أنباء النظام حينها بنشر خبر حول سماع أصوات انفجارات قرب دمشق وزعمت عملها على التحقق مصدر الأصوات.

وفي 25 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أعلن نظام الأسد تعرض المنطقة الجنوبية لما وصفه "عدواناً جديداً على حرمة وسيادة الأراضي السورية، من قبل الاحتلال الإسرائيلي"، حسب وصفه.

وتحدث نظام الأسد عبر إعلامه الرسمي عن "حقه وقدرته على الرد"، وكان ذلك للمرة الأولى بعد كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي التوصل لتفاهم مع روسيا بخصوص غاراتها في سوريا.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، قد اكد في وقت سابق إنه توصل لتفاهمات "جيدة ومستقرة" بشأن سوريا، خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف: "ناقشنا الوضع في سوريا بالطبع. بطريقة ما الروس هم جيراننا في الشمال (سوريا)، ومن المهم أن ندير الوضع الدقيق والمعقد هناك بسلاسة ودون وقوع حوادث".

وحسب مصادر صحفية فقد أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بوتين أن تل أبيب ستواصل غاراتها على سوريا، فيما طالب الرئيس الروسي بأن تتفادى الغارات على سوريا البنى التحتية ورموز النظام.

وأفادت مصادر صحفية أخرى بأن بوتين أبلغ رئيس وزراء إسرائيل نيته تشكيل فريق مع تل أبيب لمواجهة "خطر المسيّرات"، مشيرة إلى أن بينيت أبلغ بوتين أن خطر المسيّرات لم يعد مقتصرا على إسرائيل فقط بل على المنطقة.

وقال بوتين مخاطبا بينت : "كما تعلمون، نبذل جهوداً من أجل استعادة "سلطة الدولة" في سوريا، وهناك مسائل خلافية بيننا وعددها ليس قليلا، غير أن هناك أيضا نقاط تماس وفرصا للتعاون، لاسيما فيما يخص المسائل المتعلقة بمحاربة الإرهاب، وبشكل عام ثمة العديد من المسائل التي يمكن ويجب علينا مناقشتها".

واقترح بوتين على بينيت تبادل المعطيات بشأن الأوضاع في المنطقة، معربا عن قناعته بأن هذا الأمر سيكون مفيدا جدا.

هذا وتتعرض مواقع عسكرية تابعة للنظام منذ سنوات، لقصف إسرائيلي من حين إلى آخر، يستهدف مواقع لقواته، وقواعد عسكرية تابعة لإيران والمجموعات الإرهابية التابعة لها، مع تكتم النظام عن خسائره نتيجة الضربات الجوية المتتابعة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ