austin_tice
عون يستغل تفجير بيروت ليعيد ملف "إعادة اللاجئين السوريين" للواجهة
عون يستغل تفجير بيروت ليعيد ملف "إعادة اللاجئين السوريين" للواجهة
● أخبار سورية ٢٥ أغسطس ٢٠٢٠

عون يستغل تفجير بيروت ليعيد ملف "إعادة اللاجئين السوريين" للواجهة

يبدو أن الرئيس اللبناني ميشال عون، عاد مجدداً لاستجداء الدول الغربية لتسهيل عودة اللاجئين السوريين من لبنان، مستغلاً التعاطف والدعم الدولي بعد تفجير بيروت، ليعيد للواجهة الملف الذي لم يلق أي استجابة سابقة.

وفي جديد الأمر، أن قال الرئيس اللبناني ميشال عون إنّ لبنان يواجه عدداً من التحديات التي يعمل على معالجتها، والتي "تتوزع بين أزمته الاقتصادية والمالية، وتداعيات وباء كورونا، والنزوح السوري إلى لبنان"، إضافة إلى "وضع اللاجئين الفلسطينيين على أرضه".

ودعا عون خلال استقباله وزير الدفاع الإيطالي لورنزو غويريني أمس الاثنين، إيطاليا إلى "العمل على مساعدة لبنان على تسهيل إعادة النازحين السوريين إلى بلادهم، خصوصا بعدما حل الاستقرار في مناطق واسعة من سوريا" وفق زعمة.

وكانت قالت صحيفة "الشرق الأوسط" في تقرير لها، إن رئيس لبنان "ميشال عون"، يعول على الحكومة الجديدة في تحريك ملف عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، بعد تعذر التوافق على خطة للتعامل مع أزمة النزوح في الحكومة السابقة، نتيجة الخلاف بين فرقائها حول كيفية مقاربة الحل.

ويربط الرئيس عون بين الأزمتين الاقتصادية والمالية اللتين تعصفان بالبلاد وبين أزمة النزوح. وقد أعلن سابقاً أن كلفة أزمة النزوح السوري على لبنان بلغت 25 مليار دولار، بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، معتبراً أن للبنان الحق باستعادة جزء من هذا المبلغ من الدول التي قال إنها أشعلت الحرب في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ