austin_tice
على وقع تفشي "كورونا" .. النظام يعيد تشغيل ثلاث مطارات ومسؤول يكشف إجراءات السفر
على وقع تفشي "كورونا" .. النظام يعيد تشغيل ثلاث مطارات ومسؤول يكشف إجراءات السفر
● أخبار سورية ١٦ ديسمبر ٢٠٢٠

على وقع تفشي "كورونا" .. النظام يعيد تشغيل ثلاث مطارات ومسؤول يكشف إجراءات السفر

قرر نظام الأسد إعادة تشغيل مطاري "حلب واللاذقية"، بشكل دائم وذلك اعتباراً من يوم الاثنين المقبل، إلى جانب مطار "القامشلي" بشكل مؤقت، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء التابع للنظام ويأتي ذلك تزامناً مع تصاعد تفشي كورونا.

وبحسب مجلس النظام فإنّ قرار استئناف الحركة الجوية عبر مطارات حلب واللاذقية والقامشلي جاء بعد عدة تجهيزات وإجراءات على أن يعود تشغيل مطار القامشلي اعتباراً من 21 الشهر الجاري ولغاية 10 من الشهر القادم وبمعدل 4 رحلات خلال هذه الفترة فقط.

ونقلت إذاعة موالية عن "باسم منصور"، مدير عام الطيران المدني التابع للنظام قوله إن المديرية تنسق وزارة صحة النظام لتنفيذ قرارات تشغيل المطارات في ظل تفشي كورونا، وفق تعبيره.

وأشار "منصور"، إلى فرض إجراءات السفر منها تعقيم الحقائب والتباعد المكاني وارتداء الكمامة والتباعد في أماكن الجلوس وتركيب واجهات زجاجية لكافة أماكن التلامس بين المسافرين والعاملين في المطارات المعاد تشغيلها.

يُضاف إلى ذلك وجوب وجود وثيقة اختبار "بي سي آر" صادرة عن مراكز صحية معتمد لدى وزارة الصحة، و وأكد أن الاختبار يعتبر بمثابة "جواز سفر صحي"، ولا يسمح لأي مسافر بالصعود إلى الطائرة نهائياً، إن لم يكن بحوزته الفحص وأن يكون صالحاً ضمن الفترة المحددة.

وتبلغ تكلفة إجراء اختبار "بي سي ار" للراغبين بالسفر من سوريا 100 دولار أمريكي للاختبار الواحد، بما فيها اختبارات الأطفال.

وتابع قائلاً: إنه في حال وجود أي مخالفة تؤكد عدم صحة الوثيقة أو أعراض يمنع الشخص من دخول البلاد يتم اتخاذ الإجراءات الصحية بما فيها الحجر الصحي، وأشاد بانعكاس اقتصادي كبير للقرارات وعودة دوران عجلة الاقتصاد الوطني.

وسبق أن أعاد نظام الأسد تشغيل مطار حلب الدولي، ضمن رحلات جوية داخلية بين محافظتي حلب ودمشق، في شباط الماضي، فيما تم التراجع عن قرار إيقـاف حركة النقل الجوي في مناطق سيطرة النظام في تشرين الأول من العام الجاري، وسط توصيات شخصيات مقربة من النظام بضرورة تشغيل المطارات لرفد خزينة الدولة لا سيما مع قرارات فرض اختبار كورونا وتصريف الـ 100 دولار المفروضة على الراغبين بالعودة إلى البلاد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ