austin_tice
عسكريون أوربيون: حزب الله يشكل خطر على لبنان وسيشعل حرباً فيها
عسكريون أوربيون: حزب الله يشكل خطر على لبنان وسيشعل حرباً فيها
● أخبار سورية ٢٨ أكتوبر ٢٠١٧

عسكريون أوربيون: حزب الله يشكل خطر على لبنان وسيشعل حرباً فيها

أكد قادة عسكريون أوروبيون، خلال ندوة أقامها معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، أن حزب الله يشكل خطراً، ليس على إسرائيل فحسب، بل على لبنان أيضا، لأنه قد يشعل حربا غير مبررة في جنوب لبنان، وهو على استعداد لاستخدام المدنيين دروعا بشرية ضد أي هجوم إسرائيلي.

ولفت العسكريون الأوروبيون الى أن ما يقلقهم هو أن حزب الله الحليف لإيران، تحول من مجرد ميليشيا إلى ما يشبه الجيش النظامي، وأنه يمتلك أسلحة متطورة، بما فيها دبابات وأنظمة دفاع جوي وبحري، في حين زاد عدد قواته بشكل كبير منذ حرب عام 2006 ضد إسرائيل.

وشدد العسكريون على أن حزب الله يمكن أن يجر إسرائيل لحرب من أجل ايقاع أكبر عدد من الضحايا المدنيين في لبنان، بهدف إثارة دول العالم ضدها وتجريمها في محكمة العدل الدولية.

ووصل عدد مقاتلي حزب الله إلى حوالي 25 ألف مقاتل نظامي، وأكثر من 20 ألف عنصر احتياط، منهم ما يقارب 5000 مقاتل تلقوا تدريبات عسكرية مكثفة في إيران، بحسب ماذكر الرئيس السابق لهيئة الأركان بالجيش البريطاني، "ريشارد دانات".

وأكد ان الحزب يمتلك أكثر من 100 ألف صاروخ تشمل عددا كبيرا من الصواريخ بعيدة المدى، التي تصل إلى 250 كيلومتر، إضافة إلى أنظمة رؤية ليلية ،وأسلحة متطورة مضادة للدبابات، ومتفجرات حديثة، ودبابات قتالية، ومئات من الطائرات دون طيار، ودفاعات جوية متطورة، وصواريخ كروز بر- بحر، وأنظمة استخباراتية واسعة.

وأضاف، "هذا يعني أن حزب الله يمكنه أن يقوم بعمليات عسكرية خارج نطاق قوانين الحرب، رغم أن بنيته أصبحت تشبه الجيش النظامي".

من تجانبه، توقع الرئيس السابق لهيئة الأركان بالجيش الألماني وللجنة العسكرية العليا في حلف الناتو، "كلاوس نومان"، أن تكون الحرب القادمة بين حزب الله وإسرائيل أسوأ بكثير من حرب عام 2006، نظرًا لتطور ترسانة الحزب بشكل كبير، وترجيح استخدام الحزب للشعب اللبناني كدروع بشرية واستهداف الحزب منشآت إسرائيلية حيوية.

وقال "في حال اندلاع الحرب فستكون لها تبعات إنسانية خطيرة للغاية، وتشكل خطرا على المصالح الإستراتيجية الغربية… ولذلك أرى بأن الدول الغربية لا يزال بإمكانها نزع فتيل التوتر، والعمل على إعادة النظر في علاقاتها مع لبنان".

وأوضح أن الولايات المتحدة اتخذت سلسلة من الإجراءات ضد إيران وحزب الله من شأنها أن تسهم في منع حرب جديدة، و أضاف إن هذه الخطوات ليست كافية

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ