austin_tice
عبر أكثر من 164 شركة .. إيران تعرض منتجاتها في معرض خاص بها بدمشق
عبر أكثر من 164 شركة .. إيران تعرض منتجاتها في معرض خاص بها بدمشق
● أخبار سورية ٥ نوفمبر ٢٠٢١

عبر أكثر من 164 شركة .. إيران تعرض منتجاتها في معرض خاص بها بدمشق

أعلنت شركات إيرانية استعدادها للمشاركة في معرض تستضيفه دمشق، على مساحة 4,590 متراً مربعاً، وذلك خلال الفترة الممتدة من 29 تشرين الثاني الجاري إلى 3 كانون الأول المقبل.

وصرح "حسن زماني"، الرئيس التنفيذي لـ"شركة المعارض الدولية الإيرانية" بأن عدد الشركات المشاركة سيتجاوز 164 شركة، و70% منهم من القطاع الخاص، آملاً بأن توقّع الشركات الإيرانية عقوداً وتفاهمات مهمة في مجال التجارة.

وحسب "زماني"، سيشهد المعرض عرض المعدات الطبية ومواد الإنشاء والبناء والتصاميم المعمارية، والأدوات الزراعية ومعدات النفط والغاز والبتروكيمياويات، إضافة إلى الأغذية والمنسوجات والسيارات وغيرها، وفق تعبيره.

وفي تشرين الأول الماضي، أعلن "سامر الخليل"، وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لدى نظام الأسد عن الاتفاق مع السفير الإيراني بدمشق، على إقامة معرض "صُنع في إيران" على أرض مدينة المعارض بدمشق.

وقررت "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" تمديد إعفاء مستورَدات القطاع العامّ الإيراني من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى، لمدة 6 أشهر، اعتباراً من مطلع تموز وحتى نهاية كانون الأول 2021.

ووضعت "غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة" مؤخراً عدة مقترحات لمعالجة المعوقات التي تعترض عملها، ومن بينها اعتماد نظام التجارة بالمقايضة، وأكدت أنها سترفعها إلى وزارتي "الاقتصاد والتجارة الخارجية" و"التجارة الداخلية وحماية المستهلك".

وفي شباط 2020، كشفت "غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة" عن الانتهاء من تجهيز المركز الإيراني في "المنطقة الحرة بدمشق"، لاستقبال البضائع الإيرانية ثم توزيعها في سورية ودول الجوار، كما يمكن إنشاء مركز إيراني آخر في اللاذقية.

وشهد العام الماضي توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين النظامين السوري والإيراني في مجالات متنوعة، لكنها كانت قليلة نسبياً مقارنةً مع مثيلاتها الموقّعة خلال العام الذي سبقه 2019

وكانت كشفت منظمة "تنمية التجارة الإيرانية"، عن قيمة الصادرات الإيرانية إلى سوريا، لافتة إلى أنها نمت بنسبة 36% خلال الفترة من 21 من آذار، إلى 20 تموز، الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2020.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارات الوفود الإيرانية التي تجتمع مع رأس النظام وحكومته وغرف الصناعة والتجارة التابعة له، تكررت مؤخرا حيث اجتمع وفد إيراني كبير يضم عشرات الشخصيات الاقتصادية مع حكومة الأسد، وذلك في سياق توسيع النفوذ الإيراني في ظل المساعي الحثيثة للهيمنة دينياً واقتصادياً وعسكرياً بمناطق عديدة في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ