austin_tice
"عابرة ولن تتكرر" .. مسؤول الطب الشرعي يبرر ظاهرة استخدام القنابل بمناطق سيطرة النظام
"عابرة ولن تتكرر" .. مسؤول الطب الشرعي يبرر ظاهرة استخدام القنابل بمناطق سيطرة النظام
● أخبار سورية ٢٩ سبتمبر ٢٠٢١

"عابرة ولن تتكرر" .. مسؤول الطب الشرعي يبرر ظاهرة استخدام القنابل بمناطق سيطرة النظام

قال مدير الهيئة العامة للطب الشرعي لدى نظام الأسد إن ظاهرة استخدام القنابل عابرة ولن تتكرر، مبررا بذلك الظاهرة التي تتزايد مع استخدام القنابل في مناطق سيطرة النظام، كما تصدرت هذه الحوادث وتداعياتها مواقع التواصل الاجتماعي الموالية للنظام.

وبحسب مسؤول الطب الشرعي "زاهر حجو"، فإن "ظاهرة استخدام القنابل ضمن الحوادث مخيفة وخطيرة ولكنها عابرة ومنعزلة ولن تتكرر، والمجتمع السوري لا يتقبل مثل هذه الحوادث، وإلى الآن لم نصل إلى في سوريا إلى مفهوم "الجريمة المنظمة"، وفق تعبيره.

وزعم أن "تكثيف الحديث عن هذه المواضيع على وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام يؤدي إلى تواتر الفكرة وكثرة الحالات بين الأشخاص، مشيراً إلى أن حيازة القـ.نابل في المنازل ضمن البلاد قليلة جداً ونادرة".

وذكر أن "الأذية التي يمكن أن تسببها القنابل هائلة جداً ومؤذية حيث يمكن أن يتحول الشخص إلى أشلاء، واستخدامها خطــير جداً، منوهاً إلى أن حالات الوفيات المسجلة في سوريا بهذا النطاق قليلة جداً وأغلب حالات الوفيات في الخلافات تكون نتيجة الطلق الناري".

وبحسب تقديرات "حجو" فإن منذ 12 أيلول إلى اليوم، سجلت 147 حالة أكثرها نتيجة حوادث السير بمعدل 41 حادث، 21 قـتل، 15 حرق، 7 غـرق، 7 صعق كهربائي، 7 انتحار، وفقا للأرقام التي قدرها مسؤول الطب الشرعي لدى نظام الأسد.

وفي 23 أيلول/ سبتمبر، قالت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد إن النيابة العامة بمحافظة طرطوس شهدت وقوع تفجير بالقرب من المحكمة في المدينة، ما أدى مقتل شخصين اثنين، وعدة إصابات أخرى بين المدنيين، في حادثة لا تزال تداعياتها تتوارد بعد نحو أسبوع من وقوعها.

وذكرت وزارة الداخلية التابعة للنظام أمس أن شخصا قام برمي قنبلة في منطقة نهر عيشة إثر خلاف مع زوجته ووالدتها، ما أدى إلى وفاة زوجته وإصابة شقيقتها ووالدتها وسبعة أشخاص كانوا في المنطقة، وبعدها أقدم على محاولة الانتحار.

وفي ذات السياق شهدت محافظة اللاذقية الأحد الفائت إقدام شخص من قرية حرف المسيترة بريف القرداحة، على إطلاق النار على أخيه وشقيقة زوجة أخيه ما أدى إلى وفاتهما، ومن ثم أطلق النار على نفسه منتحرا، جراء خلافات عائلية أيضا.

وقال مراسل قناة الكوثر الإيرانية الداعم للأسد عبر صفحته الشخصية إن هناك محافظات باقية تعمل ما وصفه بـ"جو حلو"، مثل طرطوس وحلب واللاذقية والشام وتنزل القنابل عبر البطاقة الذكية مرفقا بصورة معدلة تظهر تقديم القنابل عبر البطاقة أسوة بالمواد المقننة في إشارة إلى انتشارها الواسع بمناطق سيطرة النظام.

هذا وتتزايد عمليات القتل والخطف في مناطق سيطرة النظام، وسط تصاعد وتيرة الفلتان الأمني بشكل كبير ووصلت حوادث الاعتداء والقتل والسرقة إلى مستويات غير مسبوقة مع الحديث عن وجود حالات يوميا لا سيّما في مناطق انتشار الميليشيات الموالية للنظام والتي تعيث قتلا وترهيبا بين صفوف السكان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ