austin_tice
"صواريخ من أجواء بيروت" النظام يتحدث عن التصدي لـ"عدوان إسرائيلي" بمحيط دمشق
"صواريخ من أجواء بيروت" النظام يتحدث عن التصدي لـ"عدوان إسرائيلي" بمحيط دمشق
● أخبار سورية ٣١ يناير ٢٠٢٢

"صواريخ من أجواء بيروت" النظام يتحدث عن التصدي لـ"عدوان إسرائيلي" بمحيط دمشق

شنت طائرات تابعة للاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين 31 كانون الثاني/ يناير، غارات جوية بعدة صواريخ طالت مواقع لقوات الأسد في العاصمة السورية دمشق، في سياق استمرار الغارات الإسرائيلية، وتعتبر الأولى بعد تنظيم مناورات جوية روسية وللنظام في أجواء المنطقة.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا"، نقلاً عن مصدر عسكري "لم تسمه"، إن الدفاعات الجوية تصدت لهجوم إسرائيلي بالصواريخ من اتجاه رياق شرق بيروت طال بعض النقاط في محيط دمشق.

وزعمت أن الوسائط الدفاعية تصدت للصواريخ وأسقطت بعضها، وأشار المصدر العسكري التابع لنظام الأسد إلى أن الغارات الإسرائيلي أدت إلى وقوع بعض الخسائر المادية، دون أن يكشف وقوع خسائر بشرية.

ويتحدث إعلام النظام الرسمي والموالي لنظام الأسد بشكل متكرر عن تصدي دفاعاته الجوية لـ "عدوان إسرائيلي" في سماء العاصمة دمشق، وطالما يتزامن ذلك مع سماع أصوات انفجارات قوية في المنطقة.

وكانت كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، في تقرير لها، عن وجود قلق في الأوساط الإسرائيلية، بعد تنفيذ القوات الجوية الروسية والنظام السوري، مناورات جوية مشتركة، جزء منها على حدود الجولان السوري المحتل، معتبرة أن "إسرائيل" تخشى من أن يكون الإعلان مقدمة لتوجه روسي يهدف إلى تقليص هامش المناورة العسكرية الذي يتمتع به الجيش الإسرائيلي في سوريا.

وقالت أوساط رسمية إسرائيلية، إن الخطوة الروسية قد تكون مرتبطة برسائل الردع المتبادلة بين موسكو وواشنطن في أعقاب تفجير التصعيد بينهما بشأن أوكرانيا، لكن الصحيفة اعتبرت أن التحرك الروسي قد يكون رسالة إلى إسرائيل بأنها بالغت في شن الهجمات بالعمق السوري.


وفي مطلع كانون الثاني الجاري وثّق ناشطون قيام طائرات الاحتلال الإسرائيلي بشن نحو 38 غارة جوية في دمشق وريفها منذ مطلع عام 2021، استهدفت فيها 25 موقعاً للميليشيات الإيرانية ونظام الأسد.

وسبق أن تعرضت مواقع عدة للنظام بين الحين والآخر لضربات جوية إسرائيلية، في مناطق دمشق وحمص وحماة وحلب، في وقت كان رد النظام بقصف المناطق الخارجة عن سيطرته في سوريا، بينما يحتفظ بحق الرد في الرد على الضربات الإسرائيلية منذ عقود.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ