austin_tice
صناعي موالي ينعي قطاعي "الزراعة والصناعة" السورية ويهاجم قرار النظام باستيراد "القطن"
صناعي موالي ينعي قطاعي "الزراعة والصناعة" السورية ويهاجم قرار النظام باستيراد "القطن"
● أخبار سورية ٢ يوليو ٢٠٢١

صناعي موالي ينعي قطاعي "الزراعة والصناعة" السورية ويهاجم قرار النظام باستيراد "القطن"

شن الصناعي الداعم للأسد "عاطف طيفور"، هجوما لاذعا في تعليقه على قرار حكومة النظام السوري القاضي باستيراد مادة القطن المحلوج للقطاع العام والصناعيين، معتبرا أن ذلك أسوأ خبر يسمعه منذ 2011.

وقال الصناعي تحت وسم "سورية تستورد قطن"، متهكماً "ترفع القبعة احتراما لجهود الجميع وتوضع على نعش الزراعة والصناعة السورية، وطالب بتسليمه "ملف القطن وذكر أنه يتحدى الجميع على العلن، إن لم تعود سوريا للتصدير لن يقبل بعقاب اقل من حكم الإعدام"، حسب كلامه.

وقدر "طيفور"، أن سوريا "تزرع منذ 4100 سنة، وكان إنتاجها الزراعي من القطن 1082 ألف طن، وبفضل اهل الاختصاص انخفض الموسم الماضي الى 14 الف طن، وأصبحت تستورد، مع وجود 24 شركة قطاع عام، 26 ألف شركة قطاع خاص، وتمثل 20% من الشعب السوري، 40% من الاقتصاد السوري، وفق تقديراته.

ولفت في منشوره إلى أن القرار هو أسوء خبر يسمعه منذ بداية الأزمة في إشارة إلى تاريخ اندلاع الثورة السورية وقال في ختام حديثه "أنا شخصيا في حداد ثلاث ايام"، حسبما جاء عبر صفحته الشخصية.

وذكر أن "بعد السماح الاستثنائي لاستيراد القطن المحلوج والخيط القطني، سيهجر المزارع الارض، ويستسهل الصناعي الاستيراد، ويستطعم التاجر الارباح، ومصير القطاع النسيجي انهيار شامل وإغلاق كما باقي القطاعات والسماح الاستثنائي سيتمدد كل ستة أشهر كما باقي المواد الزراعية".

وتساءل "إن كان هدف الاستيراد هو توفير المادة الاولية لتشغيل معامل الغزل ورفع نسبة الإنتاج، لماذا يتم السماح باستيراد الخيط القطني، والذي قد يصنع خلال ساعات بعد توفير القطن، معتبرا السمح باستيراد الخيط القطني يستنزف القطع الأجنبي ويخسر القيمة المضافة الكاملة من إنتاج المصانع الوطنية".

وجاء هجوم "طيفور"، بعد قرار "حسين عرنوس"، رئيس مجلس وزراء النظام، بالسماح باستيراد القطن المحلوج للقطاع العام والصناعيين فقط وفق طاقتهم الإنتاجية الفعلية لمدة 6 أشهر فقط، و السماح للصناعيين باستيراد الخيوط القطينة بكمية /5000/ طن فقط، بعد مقترح من وزارتي (الاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة) لدى النظام.

وقبل أيام نشر الصناعي ذاته منشورا عبر صفحته الشخصية تضمن ما قال إنها "أسرع طرق لرفد الخزينة"، التي قدمها للنظام السوري، ضمن مقترحات قد تكون دخلت في مرحلة الترويج الإعلامي قبل اعتمادها.

ودائب "طيفور" على تصدير النظريات الاقتصادية التي تتطابق مع رواية النظام وسبق أن اقترح لتطبيق آلية تسهيلات اقتصادية للسيطرة على النقد، ولجذب رؤوس الأموال لبنوك النظام، واشتهر بعدة اقتراحات كان أبرزها دعوته لحكومة النظام تطبيق اقتراح يقضي بتربية الخنازير وتحويلها للتصدير، بما يجلب إيرادات مالية لخزينة الدولة، حسب تعبيره.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ