austin_tice
صناعي سوري يتحدث عن 47 ألف شخص فقدوا الأمل وغادروا من مناطق سيطرة النظام
صناعي سوري يتحدث عن 47 ألف شخص فقدوا الأمل وغادروا من مناطق سيطرة النظام
● أخبار سورية ٢٦ سبتمبر ٢٠٢١

صناعي سوري يتحدث عن 47 ألف شخص فقدوا الأمل وغادروا من مناطق سيطرة النظام

نقلت إذاعة موالية لنظام الأسد عن عضو اتحاد غرف الصناعة في سوريا، وعضو مجلس إدارة غرفة صناعة حلب إن 19 ألف غادروا حلب خلال أسبوعين، و28 ألف من دمشق، متحدثا عن فقدانهم الأمل، دون تحديد طبيعة عملهم.

وبحسب الصناعي "ماجد ششمان" ثمت مناشدات كثيرة من أجل إعادة تأهيل البنى التحتية، وتحسين واقع الكهرباء، وتزويد حلب بكمية أكبر من الطاقة كونها العاصمة الاقتصادية للبلاد، بدلاً من تزويدها بـ200 ميغاوات فقط.

ولفت إلى أن واقع الكهرباء وارتفاع أسعار المحروقات والعوامل الأخرى التي ترفع تكلفة الإنتاج والصعوبة بتأهيل المعامل، كبدت المنتج أعباء كبيرة وأثرت على تنافسية المنتج السوري خارجياً.

وقال إن رؤوس الأموال وأصحاب المشاريع في حلب فقدوا الأمل من انتظار تحسن الأوضاع، بالتالي بدأ البعض يفكر بالمغادرة لا سيما مع توافر فرص استثمارية جيدة في أماكن أخرى كمصر وأربيل.

ونوه بقوله إلى صدور "قرارات كثيرة ضيقت علينا العمل، كالقرارين 1070 و1071 اللذين عرقلا الاستيراد والتصدير، كون التعليمات غير واضحة حيث أن البضائع متوقفة عند الحدود، والتجار لا يعرفون كيف سيصدرون ويستوردون.

يضاف إلى ذلك قرار حاكم المصرف المتعلق بإعادة قطع التصدير بنسبة 50 بالمئة كان مفاجئ وأربك المستثمرين والصناعيين والتجار لا تعلم كيفية التعامل مع القرار.

وأشارت الإذاعة في تعليقها على تصريحات الصناعي عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك إلى أن "ششمان" لم يقل إن 47 الف صناعي غادروا سورية إلى مصر خلال اسبوعين حيث لم يحدد بحديثه نوع المغادرين وطبيعة عملهم، حسب وصفها.

بالمقابل زعم أمين سر غرفة صناعة دمشق وريفها محمد أكرم الحلّاق بأن الحصار الاقتصادي الجائر خلق صعوبات في وجه المصنع السوري، إلا أنه لم يثنيه عن الاستمرار بالنهوض بالواقع الصناعي في البلد، وأنه وبفضل المرونة التي يتمتع بها القطاع الخاص الصناعي استطاع تجاوز كل الحواجز والالتفاف على جميع العقوبات.

وتحدث الحلّاق بختام حديثه بأن الكلام عن هجرة الصناعيين إلى مصر كلام مغرض وغير واقعي وهو من باب الإشاعات، زاعما أن غرفة صناعة دمشق وريفها لم تتلقى أي كتاب من أي شركة يفيد بإغلاق هذه المنشأة أو الرغبة بتجميد قيد هذه الشركة، حسب كلامه.

وسبق أن حذرت العديد من الشخصيات المقربة من نظام الأسد من الهجرة المتزايدة للسوريين من مناطق سيطرة النظام، وذلك مع تفاقم الظاهرة التي باتت الحديث الشاغل عبر الصفحات الموالية لنظام الأسد خلال الأيام القليلة الماضية.

وكانت كشفت مصادر إعلامية عن تزايد الهجرة من مناطق سيطرة النظام لا سيما الشباب وعدة فئات منها الأطباء وسبق أن تحدث رئيس قطاع النسيج في غرفة صناعة دمشق وريفها لدى نظام الأسد بأن هناك هجرة خيالية من الصناعيين إلى خارج سوريا.

وتجدر الإشارة إلى أن مناطق سيطرة النظام تشهد حالات متكررة للهجرة بسبب الأوضاع الاقتصادية والأمنية وتنشر صفحات موالية صورا ومشاهد من الازدحام أمام مراكز إصدار وثائق السفر وتظهر اصطفاف العشرات بدوافع الهجرة من مناطق سيطرة النظام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ