austin_tice
صحيفة :: مشاورات عربية وقوى سورية باسم "تعزيز الدور العربي" في سوريا
صحيفة :: مشاورات عربية وقوى سورية باسم "تعزيز الدور العربي" في سوريا
● أخبار سورية ٩ ديسمبر ٢٠٢٠

صحيفة :: مشاورات عربية وقوى سورية باسم "تعزيز الدور العربي" في سوريا

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، عن مشاورات تتم بين أطراف عربية وقوى سورية معارضة للنظام، تحت مسمى "تعزيز الدور العربي" في سوريا، في مواجهة النفوذين الإيراني والتركي.

وقالت الصحيفة، إن معارضين سوريين، قد طرحوا أفكاراً كثيرة لـ"تعزيز الدور العربي"، بينها دعم تكتل جديد للمعارضة يقابل "هيئة التفاوض السورية" أو "الائتلاف الوطني السوري"، على اعتبار أن التكتلين تحت نفوذ تركيا وفق تعبيرهم.

وطرح المعارضون أيضاَ - وفق الشرق الأوسط- توسيع "الفيلق الخامس" المدعوم من روسيا، ليضم آلاف المقاتلين والاستفادة من "الخزان البشري" الذي يضم 70 ألف متخلف عن جيش النظام، والذين تعمل طهران على تجنيدهم ضمن ميليشياتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن المبعوث الرئاسي الروسي، ألكسندر لافرنتييف، قد تبلغ خلال زيارته الأخيرة إلى عمّان، بملاحظات حول عدم وفاء بلاده بالاتفاق المبرم في منتصف 2018، والذي يقضى بإبعاد تنظيمات إيران عن جنوب سوريا مقابل عودة قوات النظام السوري وتخلي حلفاء المعارضة عن فصائلها.

وعقدت كل من السعودية ومصر والأردن والإمارات، اجتماعاً رباعياً قبل أيام، بهدف البحث عن تنسيق "الدور العربي" في حل الأزمة السورية، وترمي المشاورات غير المعلنة والعلنية إلى المساهمة في صوغ "استراتيجية عربية" تتضمن عناصر رئيسية، بينها الدفع لحل سياسي وفق القرار "2254" والحفاظ على أمن سوريا وووحدتها وسيادتها، والمطالبة بخروج "جميع القوات والميليشيات الأجنبية"، حسبما نُقل عن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي.

وتسعى أطراف عربية إلى تشكيل "كتلة عربية"، خصوصاً في ظل وجود كتلتين أخريين: الأولى، هي "المجموعة المصغرة، وتضم أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والسعودية ومصر والأردن. والأخرى، "مجموعة آستانة" وتضم روسيا وإيران وتركيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ