austin_tice
صحيفة فرنسية: ملايين السوريين يعانون نقص الغذاء شمال غرب سوريا
صحيفة فرنسية: ملايين السوريين يعانون نقص الغذاء شمال غرب سوريا
● أخبار سورية ١٢ ديسمبر ٢٠٢٠

صحيفة فرنسية: ملايين السوريين يعانون نقص الغذاء شمال غرب سوريا

قالت صحيفة "لاكروكيس" الفرنسية في تقرير لها، إن ملايين النازحين في سوريا، يعانون من نقص الغذاء وتفشي فيروس "كورونا"، مشيرة إلى وجود ما يقارب ثلاثة ملايين نازح شمال غرب سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن المخيمات الموجودة في المنطقة، والبالغ عددها 458 مخيماً، لا تحتوي على الحد الأدنى من مرافق الصرف الصحي، مؤكدة أن 500 ألف شخص يعانون للحصول على المياه.

وذكرت أن حالة الطوارئ الأولى في المخيمات تتمثل بتزويد النازحين بالطعام، مؤكدة أن المنطقة تعاني من سوء الخدمات الطبية والمجتمعية، خاصة وأن أغلب المستشفيات والمدارس مهدمة ومهجورة.

واعتبرت الصحيفة أن هؤلاء النازحين الذين وصل مليون شخص منهم إلى المنطقة قبل أقل من عام، لم يعودوا خائفين على حياتهم منذ أن تم التوصل إلى وقف لإطلاق للنار في آذار من العام الجاري 2020.

ونقلت الصحيفة عن نائب مدير فرع منظمة "كير" الإنسانية العالمية في تركيا، تو جاكوبسن، قوله إن "سوء التغذية آخذ في الارتفاع، وأن نصف البالغين فقط هم من يجد عملا لا يتجاوز متوسط دخله 35 يورو شهريا، في وظائف مدفوعة الأجر يوميا وغالبا ما تكون في الحقول الزراعية".

وأكد "كير" أن "الوضع الاقتصادي في سوريا كارثي، حيث العملة المحلية في تراجع، وأسعار المواد الغذائية الأساسية في ارتفاع متسارع".

وأشار إلى أن منظمة "كير" حدت من حركة موظفيها في سوريا حتى لا تساهم في نشر العدوى، كما أنها زادت من نقاط توزيع المؤن في مخيمات النازحين لتجنب تجمع الحشود، كما زادت نقاط توفير المياه "لتسهيل غسل اليدين"، وفق ما نقلته الصحيفة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ