austin_tice
صحيفة روسية : جنوب سوريا "المُصالح" يتمرد على الأسد وموسكو
صحيفة روسية : جنوب سوريا "المُصالح" يتمرد على الأسد وموسكو
● أخبار سورية ١٨ فبراير ٢٠٢٢

صحيفة روسية : جنوب سوريا "المُصالح" يتمرد على الأسد وموسكو

اعتبرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، في مقال نشرته بعنوان: "جنوب سوريا المُصالح يتمرد على الأسد وموسكو"، أن مناطق جنوب سوريا التي خضعت مؤخراً لتسويات رعتها روسيا، باتت "مصدر إزعاج" لدمشق.

وقالت الصحفية، إن النظام اضطر إلى إعادة نشر وحدات النخبة من الجيش وقوات الأمن في محافظة السويداء، التي شهدت احتجاجات على رفع الدعم الحكومي لمواد أساسية، ولفتت إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها جنوب سوريا قدرته على الاحتجاج، كما اعتبرت أن "مثل هذه الاحتجاجات محكوم عليها بالتكرار".

ونقلت الصحيفة عن خبير المجلس الروسي للشؤون الدولية الباحث أنطون مارداسوف، قوله إن الاحتجاجات في درعا والسويداء أصبحت منتظمة، لأسباب عدة، أبرزها تجاهل قوى الأمن لشروط اتفاق "التسوية" الذي رعته روسيا، إضافة إلى انخفاض مستوى المعيشة بعد انسحاب المنظمات إثر سيطرة النظام.

ولفت مارداسوف إلى "منافسة غير معلنة" بين عناصر المعارضة الذين وقعوا على "التسوية"، المدعومين من روسيا من جهة، وبين قوات النظام والهياكل الموالية لإيران داخلها والميليشيات التابعة لها من جهة أخرى، لافتاً إلى أن النفوذ الإيراني يؤثر على مستوى استياء السكان المحليين.

وكانت تجددت الاحتجاجات في مناطق متفرقة من محافظة السويداء، تنديداً بسياسات حكومة النظام التي كان آخرها رفع الدعم عن مئات آلاف البطاقات التموينية التي أدت لتدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية.


وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد يسعى إلى ترويج وإطلاق ما يصفه إعلامه الرسمي والموالي بأنها "مكرمة"، بمزاعم أنها لمنع الانفلات الأمني الحاصل في محافظة درعا، إذ تندرج التسويات الجديدة ضمن مساعي قديمة متجددة لمحاولة للتغطية على استمرار عمليات الاغتيال والقتل المستمرة في درعا إلا أن هذه المبررات والمزاعم لم تنعكس على واقع المحافظة جنوبي سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ