austin_tice
صحيفة تُسلط الضوء على عمالة الأطفال في مخيم "واشوكاني" بالحسكة
صحيفة تُسلط الضوء على عمالة الأطفال في مخيم "واشوكاني" بالحسكة
● أخبار سورية ٣١ ديسمبر ٢٠٢١

صحيفة تُسلط الضوء على عمالة الأطفال في مخيم "واشوكاني" بالحسكة

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" في تقرير لها نشرته الخميس، إن الحرب في سوريا فاقمت من معاناة الأطفال، وأجبرتهم على العمل بظروف مأساوية للغاية وبأجور زهيدة لإعالة أسرهم، مسلطة الضوء على عمالة الأطفال في مخيم "واشوكاني" شمال غربي مدينة الحسكة.

وأوضح تقرير الصحيفة أن كثير من الأطفال يعملون عمّال نظافة أو في خدمة زبائن المطاعم القليلة ومحال الخضراوات ومتاجر مواد الأغذية، أو باعة متجولين لمختلف أنواع البضائع بما فيها الدخان.

ولفتت إلى أن كثيراً من الأطفال الذين لا تتعدى أعمارهم 10 سنوات، يجوبون الشوارع في بلدة مجاورة للمخيم، حاملين على ظهورهم أكياساً عملاقة تفوق حجمهم يجمعون بها القوارير البلاستيكية والورق من القمامة لبيعها لتجار إعادة تدوير النفايات.

ونقلت عن مديرة مخيم "واشوكاني"، ستير رشك، قولها إن الظروف المعيشية الصعبة تساهم في ظاهرة عمالة الأطفال، في ظل الارتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، إضافة إلى نقص المساعدات التي تقدمها المنظمات الإنسانية.

من جهته، أكد المحامي كيلان أوسكان، الذي يعمل مستشاراً قانونياً في منظمات مدنية توعوية، أن غياب القوانين الرادعة وجدية سن تشريعات لتنفيذها، وعدم وجود احتياطات للسلامة من رب العمل، يجعل هؤلاء الأطفال معرّضين لمخاطر في أعمالهم.

وينطبق هذا الحال على نسبة كبيرة من الأطفال السوريين في جميع المناطق، مع توجههم للعمل وترك مدارسهم، بغية تأمين قوت يوم عائلاتهم التي باتت تحت خط الفقر بسبب الظروف التي فرضتها الحرب، وأدى ذلك لتسرب آلاف الطلاب من مدارسهم والتوجه لأعمال شاقة، دون وجود أي برامج دولية لمتابعة وضع هؤلاء الأطفال ومساعدتهم على إتمام تعليمهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ