austin_tice
زعمت حمايتهم .. "قسد" تتنصل من قتل المتظاهرين وتستعين بـ"نظرية المندسين"
زعمت حمايتهم .. "قسد" تتنصل من قتل المتظاهرين وتستعين بـ"نظرية المندسين"
● أخبار سورية ١٩ مايو ٢٠٢١

زعمت حمايتهم .. "قسد" تتنصل من قتل المتظاهرين وتستعين بـ"نظرية المندسين"

أصدرت "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد) إلى جانب "قوى الأمن الداخلي" (الأسايش) بيانات رسمية تضمنت تبريرات لحادثة إطلاق النار على المتظاهرين وقتل وجرح عدد منهم، حيث اتهمت من وصفتهم بـ "المتربصين والعابثين"، ومسلحون يختبئون بين المحتجّين بما يماثل "نظرة المندسين"، في محاولة التنصل من قتل المتظاهرين ضدها.

وبحسب بيان رسمي صادر عن قيادة "قسد"، فإنها تابعت الأحداث وبدأت البيان بمقدمة مما اعتبره ناشطون مزايدات على الأهالي، قبل أن تربط بين الاحتجاجات وتأجيج العنف، وتبرر مواجهتها لتلك الفعاليات الاحتجاجية بالرصاص الحي.

وقالت إن "عدداً من الأشخاص المقنعين وكذلك عدد آخر من المسلّحين ينخرطون و يختبئون بين المحتجّين، ويهاجمون نقاط ومراكز القوّات الأمنية، حسبما ذكرت في بيان ورد عبر موقعها الرسمي.

وفي بيان صادر عن "قوى الأمن الداخلي" (الأسايش) قالت فيه إن من وصفتهم بالمتربصين والعابثين بالأمن العام والذين لهم ارتباطات وأجندات خارجية تهدف لخلق حالة من الفتنة بين مكونات الشعب والقوى العسكرية والأمنية استغلوا التظاهرات السلمية.

وبحسب "الأسايش"، فإن الاستغلال جرى "عبر الاعتداء على النقاط والمراكز والمؤسسات العسكرية والمدنية وخلق حالة من الفوضى، امتد الاعتداء في استخدام السلاح على المتظاهرين وأعضاء قواتنا مما أدى لإصابة عدد من أبناء المدنيين وعناصر الجهاز الذي يعد الذراع الأمني لقوات "قسد".

وتحدث البيان عن متابعة حادثة إطلاق النار وقال إن (الأسايش) تتابع "عن كثب أعمال هؤلاء الأشخاص الذين يستغلون التظاهرات السلمية ويطلقون الرصاص الحي على المتظاهرين" وقالت إن "كل من يقوم بهذه الأعمال سيتم تحويله للقضاء لينال جزاءه".

ودعت الأسايش في ختام بيانها إلى "عدم الانجرار وراء تلك الفتن والجهات التي تعبث بالسلم الأهلي وأمن واستقرار مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية"، وفقا لما أوردته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.

وفي تطورات حادثة إطلاق النار من قبل قوات "قسد"، وسقوط شهداء وجرحى من المتظاهرين قالت "بيريفان خالد"، (الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) إن الإدارة الذاتية بصدد عقد اجتماع طارئ لإعادة النظر في القرار رقم 119 القاضي برفع تسعيرة المحروقات لإعادة النظر في القرار، حسب كلامها.

وكانت خرجت مظاهرات في حيي المفتي والنشوة بمدينة الحسكة ومدينة الشدادي وقريتي العطالة والـ 47 بالريف الجنوبي، رفضا لقرار الإدارة الذاتية الكردية برفع أسعار المحروقات، وأطلق عناصر "قسد" النار على المتظاهرين، ما أدى لسقوط 3 شهداء في الشدادي وشهيد في كل من حي النشوة وقرية الـ 47، وبعد ذلك شنت "قسد" حملة مداهمات في الشدادي، وفرضت حظرا للتجول فيها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ