austin_tice
روسيا تستفز تركيا بغارات على الشريط الحدودي شمالي إدلب
روسيا تستفز تركيا بغارات على الشريط الحدودي شمالي إدلب
● أخبار سورية ٣٠ أكتوبر ٢٠٢١

روسيا تستفز تركيا بغارات على الشريط الحدودي شمالي إدلب

كرر الطيران الحربي الروسي اليوم السبت، غاراته على الحدود السورية التركية في منطقة صلوة بريف إدلب الشمالي، اعتبرها محللون أنها عمليات استفزاز روسية لتركيا بالقصف على شريطها الحدودي، علاوة عن قصف مناطق حيوية شمالي إدلب ومناطق بريف حلب خاضعة للسيطرة التركية.

وقال نشطاء إن طيران الاحتلال الروسي كرر اليوم غاراته الجوية على تلة مرتفعة في منطقة صلوة، تتواجد فيها مقرات عسكرية لفصائل مقربة من تركيا، علاوة عن أن الموقع محاذي للشريط الحدودي مع تركيا، سبق أن استهدفت المنطقة قبل يومين بغارات عنيفة.

وتواصل روسيا وحلفائها عمليات الاستفزاز اليومية للطرف التركي الضامن لاتفاق خفض التصعيد في إدلب، مع توسيع دائرة القصف واستهداف مركز المدن الرئيسية ومرافق حيوية فيها، كان أخرها استهداف مخيم للنازحين في ترمانين، سبقها استهداف مرافق مدينة الدانا وسرمدا الواقعتين شمالي إدلب بمناطق تكتظ بآلاف المدنيين.

واعتبر محللون أن روسيا تلجأ للتصعيد مع كل جولة مفاوضات بشأن المنطقة مع الطرف التركي، وتعمل على توسيع القصف واستهداف مناطق مدنية حيوية، تصل لحد استهداف المناطق القريبة من الحدود التركية ولاسيما سيما منطقة باب الهوى، علاوة عن قصف مناطق تخضع للقوات التركية في "درع الفرات وغصن الزيتون".

واعتبرت المصادر أن هدف روسيا، إضافة للضغط على الجانب التركي لتحقيق مكاسب في المفاوضات، إيضاَ إحراج الضامن أمام الحاضنة الشعبية في المحرر، والتي تظهره بموقف العاجز عن رد القصف ووقف الطيران الحربي، وترك المنطقة بحالة خوف دائم من القصف الذي يطال أي منطقة.

وعادة ماترد القوات التركية على القصف الجوي الروسي والمدفعي، باستهداف مواقع النظام بأرياف إدلب وحلب، ولكن هذه المرة تطور الأمر - وفق نشطاء - ليطال بلدة نبل بريف حلب الشمالي والخاضعة لسيطرة ميليشيات إيران، اعتبر تطور جديد ربما يتوسع لمناطق أخرى في عمق مناطق النظام.

وفي خضم الصراع الدولي في سوريا، وعدم التوصل لأي اتفاق يوقف إطلاق النار، يعيش ملايين المدنيين السوريين اليوم في مناطق شمال غرب سوريا، تحت رحمة القصف المدفعي والجوي من قبل النظام ورسيا، في ظل صمت دولي مطبق عما يجري من مجازر وانتهاكات يومية تمارس بحق المدنيين، وسط عجز الضامن وأي جهة أخرى عن كبح جماح الغطرسة الروسية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ