ردود ساخرة بعد تصريحات سفير النظام بالهند حول فشل وصول شحنة أدوية للنظام

22.حزيران.2020
صورة لسفير الهند
صورة لسفير الهند

أثار "رياض عباس" سفير النظام في الهند في تصريحات نقلتها صحيفة "الوطن"، الموالية، سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص رواية قدمها بشأن تعذر وصول شحنة أدوية مقدمة من الحكومة الهندية، بسبب ضيق الوقت، فيما علق بعض متابعي الصفحات الموالية متهكماً بأنّ "عباس"، يبدو متأثراً بالأفلام الهندية.

وبحسب رواية السفير فإنّ السلطات الهندية عند علمها بوصول طائرة سورية إلى مطار نيودلهي لإجلاء الطلاب السوريين، اتصلت بالسفارة السورية وأبلغتها بنيتها إرسال نحو خمسة أطنان من الأدوية لمساعدة الحكومة السورية لتجاوز الأزمة التي تمر بها.

وتكمن الجزئية التي أثارت السخرية في بقية الرواية التي جاءت وفقاً لما نشرته صحيفة الوطن بأن ضيق الوقت منع الجهات الهندية من تجهيز هذه الأدوية وإرسالها، في حين يتأمل السفير إيصال هذه المساعدات في وقت لاحق.

وفي سياق منفصل يدحض "رياض عباس" سفير النظام في الهند مزاعم نظامه بأن العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه تشمل المواد الطبية والأدوية حيث قامت تصريحاته الأخيرة ما يناقد بيانات وتقارير إعلام ومسؤولي النظام حول طبيعة العقوبات التي طالما يجري استغلالها في مصلحته الشخصية للتنصل من تقديم الخدمات التي أتت عليها تبعات الحرب الشاملة التي خاضها النظام ضد الشعب السوري.

في حين أعلنت وزارة النقل، أمس الأحد، عن وصول طائرة سورية، تقل عالقين في الخارج، إلى مطار دمشق الدولي قادمةً من مطار نيودلهي في الهند على متنها 250 طالب سوري، يجري إخضاعهم للحجر في منطقة الحرجلة قرب دمشق.

هذا ويعاني الكثير من السوريين العالقين في العديد من الدول من عدم قدرتهم على العودة إلى سوريا بسبب الإجراءات الاحترازية ضد وباء كورونا وإغلاق المطارات وإيقاف رحلات الطيران في العالم، لتأتي التكاليف العالية لرحلات السورية للطيران لتزيد من معاناتهم، وفقاً لما تتناقله صفحات موالية ليظهر النظام بمشهد إستغلالي جديد غير آبه بما يعانيه السكان.

يشار إلى أنّ نظام الأسد عمل على استغلال انتشار كورونا بالترويج الإعلامي له في وقت تظهر نتائج الاهمال والاستهتار الكبير الذي يفاقم من معاناة السكان، وفي السياق سبق أن استغل النظام حاجة بعض السوريين العالقين بسبب إجراءات منع السفر بمضاعفة أسعار التذاكر من قبل شركة الطيران التابعة للنظام في عدة مناسبات لا سيّما طلاب البعثات الدراسية في إيران وروسيا.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة