ردا على المقترح الروسي بعودة اللاجئين السوريين.. نويرت: العودة ليست آمنة

26.تموز.2018
هيذر نويرت، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية
هيذر نويرت، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية

قالت الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة الأمريكية عن التعليق العلني حول مسألة التفاعل مع روسيا في تسوية المشاكل الإنسانية في سوريا، وعدم وجود رد فعل من الجانب الأمريكي على تصريح وزارة الدفاع بشأن نقل المقترحات الخاصة بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وردت هيذر نويرت، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية على التصريحات الروسية بقولها أنها "تأمل أن يتمكن الناس يوما ما من العودة إلى ديارهم. رأينا الناس قد بدؤوا بالعودة إلى ديارهم ببطء في بعض المناطق في سوريا إلا أنه من الواضح أن العودة ليست آمنة إلى أجزاء أخرى من سوريا.

وأضافت نويرت نحن ندعم عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، على أن تكون العودة آمنة وطوعية وكريمة عندما يختار اللاجئون ذلك وعندما يكون ذلك آمنا. لا أعتقد أن الوضع يسمح بذلك حاليا وفقا لما تقوله المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، الأربعاء الماضي، عن إنشاء مركز خاص في سوريا لاستقبال وإيواء اللاجئين لتسهيل عودة السوريين، مؤكدة أن المعلومات بشأن مبادرة روسيا لحل مشكلة عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم تنقل عبر القنوات الدبلوماسية إلى مكاتب الأمم المتحدة المتخصصة، بالإضافة إلى السفارات الروسية افي البلدان التي يوجد بها حالياً أكبر عدد من اللاجئين السوريين، في 36 دولة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة