austin_tice
"رايتس ووتش" تطالب بضمان المعاملة الإنسانية للمحتجزين في سجن الصناعة بالحسكة
"رايتس ووتش" تطالب بضمان المعاملة الإنسانية للمحتجزين في سجن الصناعة بالحسكة
● أخبار سورية ٥ فبراير ٢٠٢٢

"رايتس ووتش" تطالب بضمان المعاملة الإنسانية للمحتجزين في سجن الصناعة بالحسكة

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير لها، إن مئات الصبية فقدوا من سجن الصناعة بحي غويران بالحسكة، كان يحتجز فيه أعضاء من تنظيم "داعش" وعائلاتهم، ويخضع لإشراف قوات سوريا الديمقراطية، مطالبة بضمان المعاملة الإنسانية للجميع هناك.

وطالبت المنظمة، "قوات سوريا الديمقراطية" بضمان ضمان المعاملة الإنسانية لجميع الرجال والفتيان الذين تم إجلاؤهم أو استردادهم من سجن الصناعة في حي غويران في الحسكة، مشددة على ضرورة امتثال القوات المهاجمة لقوانين حماية المدنيين.

وقالت "" ليتا تايلر" المديرة المشاركة لقسم الأزمات والنزاعات في "هيومن رايتس ووتش، إن "قسد" بدأت بإجلاء الرجال والصبية من السجن المحاصر منذ أيام، لكن لا يزال العالم غير قادر على معرفة عدد القتلى أو الأحياء منهم، وعلى سلطات في شمال شرقي سوريا الخروج عن صمتها حيال مصير هؤلاء المحتجزين، بمن فيهم مئات الأطفال ممن كانوا لضحايا "داعش".

وأكدت على ضرورة سماح "قسد" للمنظمات الإنسانية زيارة المحتجزين الذين تم إجلاؤهم أو استردادهم من سجن الصناعة وتقديم الرعاية الأساسية لهم، إضافة إلى إعلان عن عدد المحتجزين القتلى والجرحى ومن تم إجلاؤهم خلال معركة استعادة السجن، بمن فيهم الأطفال.

وكان شدد "قاسم الأعرجي " مستشار الأمن القومي العراقي، على ضرورة محاكمة الدول رعاياها من عناصر تنظيم "داعش"، لافتاً إلى أن عددهم في سجون "قسد" شمال شرق سوريا أكثر من 10 آلاف إرهابي من 50 دولة، لافتاً إلى أنهم "يشكلون تهديدا حقيقيا للمنطقة والعالم".

وكانت كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن فرار حوالي 200 من عناصر تنظيم "داعش" في سجن الصناعة في حي غويران بالحسكة، بعد هجوم شنه التنظيم على السجن في 20 يناير، ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله إن "حوالي 200 سجين (من التنظيم) قد فروا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ