austin_tice
"رايتس ووتش" تطالب "التحالف وقسد" التعاون مع فريق أممي لكشف مصير آلاف المفقودين شرقي سوريا
"رايتس ووتش" تطالب "التحالف وقسد" التعاون مع فريق أممي لكشف مصير آلاف المفقودين شرقي سوريا
● أخبار سورية ٢١ أبريل ٢٠٢٠

"رايتس ووتش" تطالب "التحالف وقسد" التعاون مع فريق أممي لكشف مصير آلاف المفقودين شرقي سوريا

قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم الثلاثاء، إن إنشاء فريق عمل جديد للمساعدة في إيجاد آلاف المحتجزين والمفقودين في شمال شرق سوريا خطوة مهمة نحو المساءلة عما حدث لهم، مطالبة التحالف الدولي وقسد، بتقديم الدعم الكامل إلى الفريق، وتسهيل حصوله على المعلومات الكفيلة بمعرفة مصير المخطوفين من قبل تنظيم داعش.

وقال مايكل بيج، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في ”هيومن رايتس ووتش“، إن الإعلان عن تشكيل الفريق ”سيدعم العائلات التي انتظرت طويلاً لمعرفة مصير أحبائها المفقودين. ينبغي للسلطات المحلية والتحالف بقيادة الولايات المتحدة بذل كل ما في وسعها لضمان نيل فريق العمل الدعم الكفيل بإنجاح عمله“.

وأضاف بيج: ”اختطف داعش آلاف الأشخاص، منهم نشطاء حقوقيون، وأطباء، ووجهاء محليون لترسيخ حكمه القائم على الترهيب في سوريا. ينبغي لمجلس سوريا الديمقراطية متابعة هذه الخطوة الإيجابية الأولى بالالتزام المستمر بهذه القضية التي تم تجاهلها طويلاً“.

ودعت المنظمة كلاً من "مسد و قسد" على ضمان أن يكون تكليف الفريق مُركزاً في المقام الأول على المفقودين والمخفيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، لا سيما الذين اختطفهم تنظيم داعش، والبالغ عددهم نحو (8) آلاف شخص.

وطالبت الولايات المتحدة كحليفة لـ“قسد“، دعم المبادرة، وتمكين الفريق من الدخول إلى مراكز الاحتجاز وتوفير المعلومات التي قد يطلبها، كما طالبت بتعيين متحدث رسمي للفريق، والإعلان بانتظام عن آخر التطورات المتصلة بعمله وتقدمه.

في 5 أبريل/نيسان 2020، أعلن "مجلس سوريا الديمقراطية" بدعم من "التحالف العالمي ضد داعش" بقيادة الولايات المتحدة، عن إنشاء فريق عمل مدني مكوّن من محامين، وناشطين، وأقارب المفقودين. قالت هيومن رايتس ووتش في رسالة إلى المجلس بتاريخ 20 أبريل/نيسان إن إنشاء فريق العمل يشكل خطوة إيجابية. تضمنت الرسالة خطوات تضمن فعالية عمل الفريق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ