austin_tice
رئيس تجمع "رجال الأعمال السوريين" في الخارج "نريد تواصلاً مع صاحب قرار قادر على التغيير"
رئيس تجمع "رجال الأعمال السوريين" في الخارج "نريد تواصلاً مع صاحب قرار قادر على التغيير"
● أخبار سورية ٣٠ يناير ٢٠٢٢

رئيس تجمع "رجال الأعمال السوريين" في الخارج "نريد تواصلاً مع صاحب قرار قادر على التغيير"

نقل موقع موالي لنظام الأسد عن "خلدون الموقع"، رئيس ما يسمى بـ"تجمّع رجال الأعمال السوريين في مصر والعالم"، تصريحات حول موضوع "هجرة الصناعيين"، التي اعتبرها من الأمور التي كثر طرحها مؤخرا، دون وجود حل بحوار حقيقي يستقطب رؤوس الأموال الموجودة في الخارج.

وحسب المسؤول ذاته فإن مطلب رجال الأعمال السوريين في الخارج وجود تواصل مع صاحب قرار قادر على التغيير، وأضاف أن على حكومة النظام أن تخلق اليوم نوعا من التواصل الحقيقي، خاصة وأنّ رجال الأعمال السوريين في الخارج قد بدأوا مرحلة تحقيق الفائض التجاري والاستثماري والمالي.

ودعا "الموقع"، إلى أن توظيف هذا العائد باتجاه الاقتصاد السوري أمر ضروري، إلا أنّه غير متاح  وغير ممكن في  حال عدم وجود تواصل حقيقي، وذكر أن "في مصر تم بناء منظومة عمل متكاملة للصناعات الأساسية من قبل الصناعيين السوريين، الذين تحمّلوا و بذلوا الكثير من الجهد  حتى وصلوا إلى ماهم عليه اليوم من نجاح.

ويعرف عن "الموقع" ولاؤه لنظام الأسد منذ انطلاق الثورة السورية، وقام بتأسيس تجمع رجال الأعمال السوري في مصر والذي عقد اجتماعه الأول بمصر بتاريخ 2/1/2013 بمقر الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية الذي احتضن المجلس ورعاه، وفق موقع اقتصاد المحلي.

وهاجم اللجان الحكومية بقوله: إن اللجان المشكّلة لا تقدّم بل تعرقل، ورغم أنها تشكلت بدواعي تنسيق العلاقات بين الصناعيين السوريين في الداخل والخارج وقال: "إن وزارة الصناعة شكّلت أربع لجان لإعادة الصناعيين من الخارج، لكن دون وجود مسؤول لوجستي يملك قرارا ووصاية".

وفي وقت سابق هاجم رئيس "تجمع رجال الأعمال السوريين في مصر"، قرار نظام الأسد القاضي فرض ضريبة جمركية على أثاث وأدوات وأمتعة القادمين إلى سوريا، وذلك عبر تصريحات نقلتها وسائل إعلام النظام.

وكان أعلن نظام الأسد تشكيل لجان اقتصادية وصناعية، بهدف استقطاب وخداع رؤوس الأموال وأصحاب المهن في الخارج، بدلا من البحث في إمكانية الاستفادة الاقتصادية لإنعاش الاقتصاد السوري المنهار، وفشلت معظم تلك الدعوات التي جاءت بمزاعم وجود تسهيلات للحصول على استثمارات في مناطق سيطرة النظام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ