austin_tice
"حماس" تدعو لتصعيد شعبي رفضاً لمخطط "إسرائيل" بمضاعفة الاستيطان بالجولان
"حماس" تدعو لتصعيد شعبي رفضاً لمخطط "إسرائيل" بمضاعفة الاستيطان بالجولان
● أخبار سورية ٢٩ ديسمبر ٢٠٢١

"حماس" تدعو لتصعيد شعبي رفضاً لمخطط "إسرائيل" بمضاعفة الاستيطان بالجولان

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في تصريح صحفي على لسان المتحدث باسم الحركة، حازم قاسم، إلى تصعيد شعبي رفضا لمصادقة "إسرائيل"، على خطة لمضاعفة الاستيطان في هضبة الجولان السورية المحتلة.

وقال المتحدث، إن إعلان الاحتلال الإسرائيلي مضاعفة الاستيطان في الجولان بمثابة "عدوان جديد على الأرض والحقوق العربية، وامتداد للعدوان على الأراضي الفلسطينية"، لافتاً إلى أن المشاريع الاستيطانية تؤكد "سلوك العربدة الذي يمارسه الاحتلال وسياسته التوسعية في المنطقة، ضاربا عرض الحائط كل القوانين والقرارات الدولية".

وشدد قاسم على أن هذه الخطوات "لن تفلح في تغيير حقائق التاريخ ولا هوية الأرض العربية"، وقال: "هذا العدوان يلزمه تصعيد من جماهير أمتنا العربية والإسلامية وكل قواها الحية، لمقاومة المشروع الصهيوني ووضع حد لعربدته".

وكان تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بمضاعفة الاستيطان في الجولان، وقال بينيت: "منذ سنوات هناك ركود في نطاق الاستيطان بالجولان، لدينا فجوة كبيرة يجب سدها، ونحن نبدأ بذلك اليوم (..) هدفنا هو مضاعفة الاستيطان في مرتفعات الجولان".

وصادقت الحكومة الإسرائيلية على خطة شاملة بدعوى تنمية الجولان بإجمالي مليار شيكل (نحو 317 مليون دولار)، إضافة إلى تحديث البنية التحتية وإنشاء مناطق وأحياء جديدة وتطوير 2000 فرصة عمل، وكجزء من الخطة، سيتم تخصيص 576 مليون شيكل (183 مليون دولار) للتخطيط والإسكان، وإضافة حوالي 3300 وحدة استيطانية إلى مستوطنة "كتسرين" خلال خمس سنوات، وفق إعلام عبري.

وكانت طالبت الجامعة العربية، الاحتلال الإسرائيلي بالكف عن تغيير الطابع العمراني والتكوين الديمغرافي في هضبة الجولان السورية المحتلة، وفق بيان للجامعة العربية، غداة إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، عن خطة لمضاعفة الاستيطان في الجولان.

ودعت الجامعة العربية "سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى الكف عن تغيير الطابع العمراني والتكوين الديمغرافي (السكاني) والوضع القانوني للجولان السوري المحتل"، مطالبة بالكف عن إقامة المستوطنات الإسرائيلية هناك، معتبرة أن "جميع تدابير وإجراءات تغيير طابع الجولان السوري المحتل ووضعه القانوني لاغية وباطلة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ