austin_tice
"حلفاء النظام في مرمى نيران الموالين" والسبب تكرار "انتهاك السيادة" آخرها ميناء اللاذقية
"حلفاء النظام في مرمى نيران الموالين" والسبب تكرار "انتهاك السيادة" آخرها ميناء اللاذقية
● أخبار سورية ٢٩ ديسمبر ٢٠٢١

"حلفاء النظام في مرمى نيران الموالين" والسبب تكرار "انتهاك السيادة" آخرها ميناء اللاذقية

أثارت الضربة الإسرائيلية الأخيرة على ميناء اللاذقية في الساحل السوري، ردود فعل عديدة من قبل شخصيات موالية وصلت إلى التهجم على ما كان يطلق عليه من قبل تلك الشخصيات بالحليف الروسي، إلى جانب مهاجمة الحليف الآخر الإيراني على التسبب بهذا الاستهداف، وفقا لما رصدته شبكة شام الإخبارية عبر مواقع التواصل.

وقال "فارس الشهابي"، رئيس غرفة صناعة حلب، في منشور عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، "يبدو أن الدب الروسي نومه عميق جداً أو انه لا يريد ان يستيقظ، هزلت"، مشيرا إلى أن "الحلفاء" دون استثناء استطاعوا خلال السنين عبرنا وبمساعدتنا تثبيت معادلات ردع استراتيجية مع خصومهم الدوليين إلا نحن"، وفق تعبيره.

وكتب "دريد الأسد"، في منشور مقتضب "طول ما مرفأ اللاذقية مش للروس رح يضل ينضرب من قِبَل الاسرائيليين! دافنين الحج زنكي سوا الشباب"، ملمحاً إلى أسباب عدم تدخل الروس في ردع الضربات على الميناء قد تكون لصراع مع إيران.

وعلّق نجل "رفعت الأسد"، اليوم الأربعاء، على بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية بقوله: "حلوة الحجّة الروسية القائلة أنو المضّادات الجوية السورية امتنعت عن استهداف الطائرتين الاسرائيليتين اللتين استهدفتا مرفأ اللاذقية البارحة فجراً"، وتابع هجومه ضد عدم الرد الروسي.

متسائلاً إذا كانت القطعات الروسية "تُدرك مسبقاً بأن المُستهدف ليست هي قاعدة حميميم أو أية منطقة أخرى فيها تواجد روسي عسكري أو مدني، وعليه فإن روسيا لم تمانع و لن تمانع حدوث هكذا ضربات البارحة و لا اليوم ولا في المستقبل"، على حد قوله.

ونشر وزير الزراعة السابق لدى نظام الأسد "نور الدين منى"، صورا للغارات كتب عليها "بالروح بالدم نفديك يا بوتين"، منتقدا شن الغارات الإسرائيلية الأخيرة الأمر الذي نتج عنه عدة تعليقات في سياق هجوم الموالين على حلفاء النظام، الروس والإيرانيين.

واعتبر "أحمد سليمان"، أحد الشخصيات الداعمة للنظام في اللاذقية أن الميناء لم يعد آمناً فلتستوردوا بضائعكم عن طريق مرفأ طرطوس كي يجني القيصر الروسي عائدات المرور، وأضاف، رد سوري بخردة روسية - لا مفعول لها - مدفوعة الثمن من مقدرات الشعب السوري الشحيحة.

وذكر أن "قانون قيصر الروسي لخنق الشعب السوري، أما مجلس الشعب (التصفيق) فمتفرغ لتحرير لواء اسكندرون، وأما الحكومة السورية (في إشارة إلى حكومة النظام) فمتفرغة للجباية والجباية فقط لتسديد الديون المستحقة الروسية والإيرانية دون أن يكون على أجندتها تقديم أية خدمات.

وكتب "برهان شعبان"، الأستاذ في جامعة تشرين "لا أحد من السوريين يطلب من الروسي الذي ينام على مسافة 10 كم من المرفأ قرير العين أن يهاجم اسرائيل، ولكن لماذا أيها الروس تمنعون السوريين من الدفاع عن أنفسهم؟ وتحرمون عليهم استخدام أسلحة الدفاع الجوي لصد العدوان؟ هذه الاسلحة التي دفع ثمنها السوريين، متناسيا أن نظامه من استجلب الاحتلال الروسي لتدمير سوريا وقتل شعبها ونهب مقدراته بعقود طويلة الأمد.

في حين قال "خالد العبود"، تعليقا على قصف ميناء اللاذقية في منشور جاء فيه بأن "الحليف الروسي، وردّه الذي يتطلع إليه البعض، ويعول عليه بعض آخر من أهلنا السوريّين، فإنّنا مقتنعون مطلق القناعة، أنّه لن يحرّك ساكناً، وقد لا يضطر حتى لأدنى إدانة كلامية، بالرغم من علمه المسبق، بمثل هذا العدوان الغاشم، وفق تعبيره.

وذكر مراسل قناة الميادين الإيرانية "رضا الباشا"، أن "تثبت أكثر ضوء أخضر روسي وموافقة تامة إن لم نقل تورط روسي بالقصف، بهدف شل ميناء اللاذقية والضغط أكثر على دمشق للقبول بطلبات عدة تبدأ بعقود الاستثمار المجمدة ولا تنتهي عند حصة قسد من إدارة ذاتية يريدها الأميركي لأتباعه في شمال شرق سوريا، حسب كلامه.

واعتبر أن الغارات الإسرائيلية تضمن بشكل قاطع لواشنطن شل فكرة ربط ميناء البصرة بميناء اللاذقية عبر سكك الحديد ويضمن بذلك تعطيل ابدي لفكرة الحزام والطريق التي يمر جزء منها من شمال شرق سوريا إلى تركيا، واعتبر تدمير مرفأ اللاذقية بهذه الطريقة يقول لشركات النقل البحري العالمية، إياكم والتوجه نحو دمشق والنقل سيذهب إلى مرفأ طرطوس اي عند المستثمر الروسي.

ونشرت صفحة تابعة لقوات ما يسمى "الدفاع الوطني"، في اللاذقية صورا لمضادات روسية علقت عليها الميليشيات بقولها طالما مضادات الوهم لا يمكن استعمالها ضد إسرائيل ولا تركيا فأننا نقترح استعمال الأنابيب الروسية S300 مكان أنابيب الصرف الصحي المعطلة وبذلك نكون فعلاً قد استفدنا من الروس"، وفق تعبيرها.

ولم يقتصر الهجوم من الشخصيات الاقتصادية والإسلامية الداعمة للنظام بل وصلت إلى عدد من الفنانين حيث قال "قاسم ملحو": "الروسي لافف رجل على رجل وعم ياكل كافيار ويتفرج على قصف الإسرائيلي لأراضينا والايراني شرحوا مابدنا حدا غريب ببلدنا لا امريكي ولا تركي ولا أي حدا"، وفق نص المنشور.

وقال نظيره "بشار إسماعيل"، الممثل الداعم للأسد في منشور مقتضب "كنا نسميه أبو علي بوتين وبعد الاعتداء على ميناء اللاذقية قررنا تغيير الاسم الى أبو لهب بوتين"، وقالت الإعلامية "نجلاء السعدي"، "لم تعد روسيا بنظرنا قوة عظمى هي كاللبلاب تعرش على جراحنا وتمتص خيراتنا والأعظم أنها تساهم في ضربنا لماذا لم يضرب بوتين على الطاولة كما فعل خروتشوف؟".

وكتب "جهاد بركات"، متزعم ميليشيا "قائد مغاوير البعث"، متسائلا: "هل استفاق الأصدقاء في حميميم ام مازالوا نيام؟"، في حين ذهب بعض الشخصيات الداعمة للنظام بالهجوم على إيران ومطالبتها بتعويضات عن تسببها بالضربات الإسرائيلية الأخيرة على ميناء اللاذقية في الساحل السوري.

وقال "أمجد بدران"، وهو دكتور مهندس من أبرز الشخصيات الداعمة للنظام في اللاذقية إن "على إيران وعلى نفقتها الكاملة إن كانت هي ما يتم استهدافه باعتداء المرفأ وغيره تزويدنا بأفضل صواريخها وأن تكف عن الاختباء خلفنا فهذا لايليق وإيران قادرة على تزويدنا وعليها أن تدفع من مالها".

وتحدث عن وجوب "وضع الناس بنقاش سياسي رسمي صريح في صورة العلاقة الحقيقية مع الحلفاء ووفق ماتسمح به سرية المعلومات وأعتقد أن هناك مئات المعلومات لا يجب أن تبقى سرية، وأضاف، كان علينا ضرب إسرائيل وافتعال حرب معها يوم سقطت قيادة حسني مبارك في مصر قبل بدء المظاهرات في سوريا وليس الأمر علاقة بحسني بل بالوضع الإقليمي لكنه خيار لم يعد متاح متحدثا عن الخيارات الحالية".

وقال الصناعي الداعم للأسد "عاطف طيفور"، إن الاعتداء الثاني رسالة مبطنة وخبيثة لكل مستثمر لتحجيم الاقتصاد، ورسالة لطريق الحرير الصيني، ورسالة لنفط المتوسط والاستثمار الروسي، ورسالة لكل الدول العربية التي تجاوزت العقوبات بالعودة للحضن السوري، حسب كلامه.

وهاجم الإعلامي "كنان وقاف"، العامل في صحيفة رسمية لدى نظام الأسد بقوله (سؤال للقيادة الحكيمة) أليس لديك القليل من الكرامة؟ ألم تشعر ببعض الذل؟ "لم توهن نفسيتك .. مثلا"، في إشارة إلى تهمة يتخذها النظام لملاحقة منتقديه "النيل من هيبة الدولة"، وغيرها.

من جانبه طالب "علي عاقل"، وهو أحد مشاهير صفحات النظام بعد مناشداته لرأس النظام، بأن تدفع إيران تعويضات مالية للأضرار الناجمة عن الغارات الإسرائيلية، عبر تسجيل مصور بثه عبر صفحته الشخصية على فيسبوك.

وتجدر الإشارة إلى أن مرفأ اللاذقية تعرض فجر أمس للمرة الثانية خلال الشهر الجاري لضربات إسرائيلية نتج عنها حسب نظام الأسد أضرارا مادية فقط، فيما تشير مصادر إلى أن الضربات موجهة لإيران، وأشعل الاستهداف المتكرر غضب وسخط الموالين لدى نظام الأسد وبدى ذلك واضحا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يعرف عن نظام الأسد تعرضه لضربات متكررة محتفظا بحق الرد، ويواصل تصدير التصريحات المثيرة للجدل في هذا الشأن.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ