austin_tice
جلّهم أطفال .. "مخلفات الحرب" تودي بحياة مزيد من الضحايا في دمشق والحسكة والرقة
جلّهم أطفال .. "مخلفات الحرب" تودي بحياة مزيد من الضحايا في دمشق والحسكة والرقة
● أخبار سورية ٧ فبراير ٢٠٢٢

جلّهم أطفال .. "مخلفات الحرب" تودي بحياة مزيد من الضحايا في دمشق والحسكة والرقة

أفادت مصادر إعلامية عن تصاعد حوادث الانفجارات الناجمة عن مخلفات الحرب في سوريا، حيث سقط المزيد من الضحايا بين صفوف المدنيين، بأرياف دمشق والرقة والحسكة مؤخراً، ويأتي ذلك في ظل تجاهل ملحوظ لتلك المخلفات التي لا تزال تحصد المزيد من القتلى والجرحى وتشكل هاجساً كبيراً للسكان لا سيّما في مناطق سيطرة النظام.

وفي التفاصيل سقط 3 أشخاص ضحايا بينهم امرأة وأصيبت طفلتها (12) عاماً نتيجة انفجار لغم من مخلفات الحرب وبحسب مصادر إعلامية فإن القتلى رجل وزوجته وابنهما الشاب هم من النازحين إلى يبرود، وكانت تعمل العائلة في جمع الخردة في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق.

في حين أشارت مصادر محلية إلى أن لغماً أرضياً انفجر بثلاثة أشقاء من أبناء "محمود مجيد العساف"، أثناء رعيهم الأغنام في محيط قرية "تل زعيتر"، الواقعة في منطقة "جبل عبدالعزيز"، بريف مدينة الحسكة الغربي.

وذكرت المصادر أن طفلة تبلغ من العمر (12 عاماً) لقت حتفها وأصيب 2 من أخوتها جراء انفجار لغم أرضي بهم من مخلفات الحرب بريف مدينة الحسكة الغربي، حيث توفيت الطفلة على الفور، وبتر ساق أحد شقيقيها اللذين تم نقلهما إلى إحدى المستشفيات في مدينة الحسكة. 

فيما أصيب طفل آخر بانفجار لغم بالقرب من قرية "تل فيضة"، بريف محافظة الحسكة الغربي، وفي الرقة، لقيت طفلة حتفها وأصيب شقيقها بجروح خطيرة إثر انفجار مقذوف من مخلفات الحرب بهما على اطراف قرية السبخة شرقي الرقة ضمن مناطق سيطرة قوات الأسد.

وأشارت إذاعة محلية نقلاً عن مصدر أهلي قوله إن "الانفجار وقع بالطفلين خلال جمعهما قطع البلاستيك على أطراف القرية"، ولفت المصدر إلى أن "العديد من حالات الوفاة والإصابة بسبب مخلفات الحروب وصلت إلى مركز السبخة الصحي شرقي الرقة، خلال الفترة الماضية، ومن بين الضحايا أطفال".

وكانت قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" إن سوريا من أسوأ دول العالم في كمية الألغام المزروعة منذ عام 2011، على الرغم من حظر القانون الدولي استخدامها.

وأشارت إلى أن الألغام قتلت ما لا يقل عن 2601 مدنياً في سوريا منذ عام 2011، بينهم 598 طفلاً و267 سيدة، أي أن 33% من الضحايا نساء وأطفال، وفق ما ورد في تقرير لها حول ضحايا مخلفات الحرب بوقت سابق.

هذا وتكررت مشاهد انفجار مخلفات قصف نظام الأسد في مناطق النظام حيث وثقت مصادر سقوط عشرات الجرحى نتيجة مخلفات العمليات العسكرية التي شنتها ميليشيات النظام ضدِّ مناطق المدنيين قبيل اجتياحها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ