austin_tice
جعجع : الحملة ضد "القوات" في أعقاب المواجهة مع مؤيدي النظام السوري "ظالمة"
جعجع : الحملة ضد "القوات" في أعقاب المواجهة مع مؤيدي النظام السوري "ظالمة"
● أخبار سورية ٢٢ مايو ٢٠٢١

جعجع : الحملة ضد "القوات" في أعقاب المواجهة مع مؤيدي النظام السوري "ظالمة"

قال رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع، في بيان له، إن الحملة التي شنت على "القوات" في أعقاب المواجهات التي حصلت مع سوريين مؤيدين للنظام السوري أول من أمس "ظالمة"، مستندا إلى موقف القوات المبدئي في مطالبتها الدائمة بالمساعدة الإنسانية للاجئين السوريين".

واعتبر جعجع يعتبر أن هذا أمر لا علاقة له بما يحصل من "استغلال لوجود اللاجئين السوريين في لبنان من قبل اجهزة المخابرات السورية ومن بقي من جماعاتها في لبنان وبعض الاحزاب الموالية لها والتي تنشط سياسيا في أوساط اللاجئين وتحول قسما منهم الى اداة سياسية".

ولفت إلى أن هذا "أمر مخالف لكل الانظمة والقوانين، لأن اللاجئ – أو النازح – في كل القوانين الدولية لديه حقوق إنسانية كاملة ومثل أي شخص آخر، ولكن ليس لديه حقوق سياسية في البلد الذي نزح إليه".

وأوضح، في حديث لجريدة "الشرق الأوسط"، أنه من هذا المنطلق دعا "من يؤيد بشار الاسد وذهب ليصوت له، واذا كان النظام لا يشكل خطرا عليه، فعندها يمكنه ان يذهب الى سوريا، وتاليا ماذا يفعل في لبنان؟.

وأكد جعجع، أن خروج هؤلاء في مواكب بأعلام سوريا وصور بشار الأسد ومكبرات صوت تطلق أناشيد معينة في مناطق عانت الكثير من ظلم الاسد، هو أمر غير مقبول على الاطلاق"، مبدياً رفضه أن يتم تحريك قسم من اللاجئين لأهداف سياسية أبعد ما تكون عن كل مبادئنا وقناعاتنا وابعد ما تكون حتى عن السيادة اللبنانية".

ورفض جعجع بشدة وصف "قطاع الطرق" الذي أطلق على القواتيين في أعقاب المواجهات، قائلاً: "لسنا قطاع طرق بل سعاة سلام واكثر من دفع ثمن السلم اللبناني بعد الحرب اللبنانية واكثر من يسعى لبناء دولة فعلية ودولة قانون (...) لكن ان ترى بلادك تستباح بمعنى ما، فعليك ان تضع الامور في نصابها الصحيح".

وقال:" نحن لا نقبل باستباحة بلادنا بالشكل الذي رأيناه يوم امس (الأول) بكل وضوح، لا أمس ولا اليوم ولا غدا، لكن هذا لا يعني انه قلنا لكل فرد على الطريق ان يفعل ذلك".

وكان قال حزب "الكتائب اللبنانية"، إن مواكب السوريين الموالين للنظام السوري في لبنان ورفعهم الأعلام وصور بشار الأسد، كانت "استفزازية"، وإن ما حدث من اعتراض محتجين لبنانيين على مسيرة موالية للنظام السوري في لبنان خلال توجههم للمشاركة في مسرحية الانتخابات أمر "متوقع وطبيعي".

وأوضح الحزب في بيان له، أنه: "بعد أسبوع من المواكب الاستفزازية التي جابت المناطق اللبنانية رافعة أعلام النظام السوري وصور رئيسه بشار الأسد، تحت أنظار الأجهزة الأمنية الرسمية، كان من الطبيعي توقع ردات الفعل التي شهدتها مناطق لبنانية عدة، قبيل مشاركة بعض الرعايا السوريين في انتخابات رئاسة بلدهم".

ووصف وزير الخارجية اللبناني السابق ورئيس التيار الوطني الحر المولي لحزب الله "جبران باسيل"، الشباب الذين اعترضوا مسيرة موالية لنظام الأسد في لبنان خلال توجههم للإدلاء بأصواتهم في مسرحية الانتخابات الرئاسة بـ "النازيين".

وذكر باسيل، في تغريدة عبر "تويتر"، باتهامه في العام 2013 بالعنصرية ضد النازحين السوريين، في إشارة إلى حزب القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع، وقال: "عندما قلنا بعودة آمنة وكريمة للنازحين السوريين، قلتم إننا عنصريون!عندما وضعنا خطة حضارية لعودة آمنة وكريمة للنازحين،عارضتموها وقلتم إننا فئويون! وعندما تضربون نازحين مسالمين ذاهبين للتصويت في سفارة بلدهم وتعتدون على ظامانهم وكرامتهم، نقول عنكم إنكم نازيون".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ