austin_tice
جديد تبريرات النظام .. زيادة التقنين بسبب "الأدوات الكهربائية الرديئة" ..!!
جديد تبريرات النظام .. زيادة التقنين بسبب "الأدوات الكهربائية الرديئة" ..!!
● أخبار سورية ٢٨ ديسمبر ٢٠٢١

جديد تبريرات النظام .. زيادة التقنين بسبب "الأدوات الكهربائية الرديئة" ..!!

ادعى وزير الكهرباء لدى نظام الأسد غسان الزامل بأن السبب الحقيقي لزيادة ساعات التقنين هو الأدوات الكهربائية المستخدمة في المنازل ذات نوعيات رديئة، ويجب وقف استيرادها، حسب تصريحات إعلامية مثيرة للجدل في أحدث تبريرات النظام لواقع التيار الكهربائي.

وبرر وزير "الزامل" سبب زيادة ساعات التقنين خلال هذه الفترة، بزيادة الاستهلاك بشكل كبير جداً، وخاصة في المنازل التي تستخدم الكهرباء للتدفئة والطبخ كون كميات الغاز المنزلي المتوفرة لدى المواطنين قليلة حالياً، حسب وصفه.

وقال إن "الكثير من الأدوات الكهربائية المستخدمة حالياً في المنازل هي ذات نوعيات رديئة حيث تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، ولكن الجدوى منها قليلة ما ينعكس بشكل سلبي على زيادة الاستهلاك في الطاقة".

ولفت إلى أن الكهرباء طلبت من وزارة الاقتصاد وقف استيراد قائمة من الأدوات الكهربائية خلال هذه الفترة كونها ليست ذات جدوى اقتصادية، ريثما يتحسّن وضع الإنتاج مع المشاريع التي تعمل الوزارة على إدخالها في الخدمة في المرحلة المقبلة، على حد قوله.

وصرح "الزامل"، بأن وضع الكهرباء مزعج للحكومة كما هو مزعج للمواطنين، ولكن هناك تحسن ستشهده البلاد بعد شباط القادم وهو موعد وضع المجموعة الخامسة في محطة حلب الحرارية في الاستثمار، خلال تصريحات صادرة في 22 كانون الأول الجاري.

وقال وقتذاك إن جميع المدن الصناعة في المحافظات تأخذ الكهرباء من خارج حصة المحافظة إلا في حلب تأخذ الشيخ نجار أغلب الكمية المخصصة لمحافظة حلب، على حد قوله.

وفي منشور مقتضب نشره مسؤول مكتب جريدة تابعة لإعلام النظام أمس الاثنين 27 كانون الأول/ ديسمبر، جاء فيه: "يبدو أن شركة كهرباء طرطوس ستفقد السيطرة على الوضع الكهربائي في القريب العاجل نتيجة انهيار الخطوط والمحولات وكثرة الأعطال وقلة الإمكانيات بسبب تخفيض الوزارة لمخصصات المحافظة من الكهرباء وزيادة التقنين بشكل غير مسبوق"، حسب وصفه.

وكانت كشفت صفحات موالية لنظام الأسد على مواقع التواصل الاجتماعي، عن غياب كامل للتيار الكهربائي في مناطق النظام فيما ينشغل الأخير بصيانة خط الربط الكهربائي مع الأردن وفق تصريحات رسمية، إلا أنها غابت عن التعليق على الانقطاع الكامل للتيار في مناطق سيطرة النظام مؤخراً.

هذا وتزايدت ساعات التقنين الكهربائي بمناطق سيطرة النظام بشكل كبير حيث نشرت مصادر إعلامية موالية أن ساعات التقنين في حين أثارت تبريرات مسؤولي النظام الجدل وسخط عدد من الموالين لا سيّما مع مزاعمهم تأهيل الشبكات والمحطات لتضاف أزمة التيار الكهربائي إلى الأزمات المتلاحقة التي تضرب مناطق النظام وسط تقاعس وتجاهل الأخير.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ