austin_tice
تقرير لمعهد أمريكي يوضح هدف إيران من افتتاح قنصلية بمدينة حلب
تقرير لمعهد أمريكي يوضح هدف إيران من افتتاح قنصلية بمدينة حلب
● أخبار سورية ١٦ مايو ٢٠٢١

تقرير لمعهد أمريكي يوضح هدف إيران من افتتاح قنصلية بمدينة حلب

أكد "نيكولاس هيراس" كبير المحللين في معهد نيولاينز الأميركي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، أن "طهران لا تخفي استراتيجيتها في تحويل سوريا إلى دولة تابعة لها لتتخذها كقاعدة عملياتٍ طويلة الأمد للحرس الثوري الإيراني، استعداداً لأي حربٍ محتملة مع إسرائيل".

وقبل أيام أعلن وزير خارجيتها محمد جواد ظريف في خطوةٍ مفاجئة افتتاح قنصلية لبلاده في مدينة حلب السورية، وذلك في وقتٍ تواصل فيه الميليشيات المدعومة من طهران تجنيد المزيد من المقاتلين السوريين في صفوفها.

وقال في هيراس مقابلة مع موقع "العربية.نت" إن "افتتاح القنصلية الإيرانية في حلب هو جزء أساسي من جهودها الرامية إلى بناء روابط قوية مع السكان خاصة".

واعتبر أن "إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لا تريد أن يكون التواجد الإيراني في سوريا عائقاً أمام هدفها في تأمين اتفاق نووي جديد مع طهران"، لافتاً إلى أن "الأمر بسيط، ففريق بايدن يهتم فقط باستخدام الحرس الثوري لسوريا كمعبرٍ لتزويد حزب الله في لبنان بصواريخ موجهة بدقة، وليس بمهمة إيران الاجتماعية أوالسياسية وتغلغلها في المجتمع السوري".

وكان وزير الخارجية الإيراني قد أعلن يوم الأربعاء الماضي، عن افتتاح قنصليةٍ لبلاده بمدينة حلب، بهدف "توسيع نطاق التعاون الثقافي والاقتصادي والتجاري بين إيران وسوريا"، بحسب قوله.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ