austin_tice
تقرير استخباراتي أمريكي يُحذر: دا-عش يُهرب الأطفال من المخيمات لإعادة بناء قوته
تقرير استخباراتي أمريكي يُحذر: دا-عش يُهرب الأطفال من المخيمات لإعادة بناء قوته
● أخبار سورية ٦ أغسطس ٢٠٢١

تقرير استخباراتي أمريكي يُحذر: دا-عش يُهرب الأطفال من المخيمات لإعادة بناء قوته

كشف تقرير صادر عن المفتش العام بوزارة الدفاع الأمريكية حول عمليات واشنطن وحلفائها في سوريا والعراق، عن معلومات استخباراتية، تفيد بأن تنظيم "داعش" يسعى لإعادة بناء قوته في البادية السورية، بالاعتماد على الأطفال والمراهقين الذين تم تهريب العديد منهم من مخيمات النازحين في شمال وشرق سوريا.

وحذر التقرير من احتفاظ تنظيم "داعش" بنفوذ كبير في العديد من مخيمات شمال وشرق سوريا، وقال نقلاً عن تقييمات من وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية، إن "داعش" أعطت الأولوية لتهريب الأطفال من هذه المعسكرات إلى مواقع التدريب في الصحراء السورية.

وأكد التقرير الاستخباراتي أن مخيم "الهول" على وجه الخصوص، كان بؤرة لتجنيد الأطفال في صفوف التنظيم، في وقت سجل استعادة عدد من الدول لبعض مواطنيها من أبناء عناصر تنظيم داعش، ولايزال الآلاف من الأطفال يعيشون في ظروف صعبة ضمن المخيم.

وكانت أبلغت القيادة المركزية الأمريكية، التي تشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، المفتش العام بأنه في مقابل المزيد من الأموال، كثّفت داعمات "داعش" جهودهن للتطرف في الهول بين شهري نيسان (أبريل) وحزيران (يونيو)، باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف الأطفال والمراهقين.

ونقل موقع راديو "صوت أميركا" عن مسؤولين عسكريين أمريكيين قولهم، إنه على الرغم من اعتقال 125 شخصاً بمخيم "الهول" عبر عملية أمنية في آذار (مارس) الماضي، إلا أن تنظيم "داعش" يحتفظ بـ "وجود قوي" في المخيم، كما أن عمليات القتل التي يوجهها التنظيم في "مخيم الهول" آخذة في الازدياد مرة أخرى.

وذكر مسؤولون في المخابرات الدفاعية الأمريكية، أن التنظيم ركز كثيراً من جهوده في الصحراء الشرقية لسوريا (البادية السورية)، حيث ساعدته التضاريس الصعبة على التملص من القوة الجوية للولايات المتحدة وقوات التحالف.

ونوه التقرير إلى أن "داعش" حرص أيضاً على عدم مهاجمة القوات الأمريكية الشريكة في المنطقة، فيما شن بدلاً من ذلك سلسلة من الهجمات ضد قوافل قوات النظام والميليشيات المدعومة من إيران.

وسبق أن كشف المفتش العام الحكومي في وزارة الدفاع الأميركية شون أودونال أن تنظيم "الدولة"، مازال يحتفظ بقدرات خطيرة على شنّ عمليات إرهابية واعتداءات مسلحة تندرج في إطار "حركة تمرّد صغيرة" وذلك في كل من سوريا والعراق.

وأوضح أودونال في تقرير رفعه إلى قادة لجان القوات المسلحة في مجلسيّ النواب والشيوخ في الكونغرس، أن المناطق الأكثر تهديدا من قبل التنظيم تتوزع في المحافظات الجبلية المهجورة في شمال بغداد وغربها وفي مناطق الرقة والحسكة ودير الزُّور في سوريا.

وكان دعا محققون تابعون للأمم المتحدة، لإعادة آلاف الأطفال من أبناء المقاتلين في صفوف تنظيم "داعش" من سوريا إلى بلدان ذويهم، وذكرت لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بملف سوريا أن الأطفال "على وجه الخصوص في وضع خطر"، ويفتقدون لوثائق رسمية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ