austin_tice
تقرير أسبوعي حول تفشي "كورونا" بالشمال السوري والنظام يرفع حصيلة الوباء
تقرير أسبوعي حول تفشي "كورونا" بالشمال السوري والنظام يرفع حصيلة الوباء
● أخبار سورية ٣٠ يونيو ٢٠٢١

تقرير أسبوعي حول تفشي "كورونا" بالشمال السوري والنظام يرفع حصيلة الوباء

أصدر "مخبر الترصد الوبائي" التابع لبرنامج "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN"، التقرير الأسبوعي لترصد فيروس كورونا في الشمال السوري، فيما سجلت مناطق النظام ارتفاعاً بحصيلة الوباء ولم يسجل مناطق الإدارة الذاتية أي تحديث للوباء مؤخرا.

وجاء في التقرير رصد انخفاض بعدد الحالات المثبتة المكتشفة الأسبوع الماضي، حيث بلغ عدد الحالات الجديدة 486 حالة مثبتة في شمال سوريا، 361 حالة منها في شمال غرب سوريا (انخفاض بنسبة 18.5% مقارنة بالأسبوع السابق).

وسجل خلال التقرير 125 حالة في منطقة نبع السلام (انخفاض بنسبة 12.5% مقارنة بالأسبوع السابق) مع عدم تسجيل وفيات جديدة مرتبطة بمرض کوفيد19 في منطقة نبع السلام، و تصنيف وفاة واحدة سابقة کوفاة مرتبطة بمرض کوفيد19 في شمال غرب سوريا (التصنيف يتم عبر وحدة نظام المعلومات الصحي).

ولفت التقرير إلى عودة منطقة إعزاز من مستوى عالي الخطورة إلى مستوى متوسط الخطورة، مع بقاء مستوى خطر الانتشار في منطقة الباب عالي الخطورة، ونشر المختبر خريطة تفاعلية بهذا الشأن.

وذكر التقرير أنه تلقى الإبلاغ عن 6 تقارير جديدة فقط لأحداث سلبية تالية للقاح كوفيد19، ليصبح عدد التقارير الكلي المبلغ هو 452 تقارير جميع الأحداث السلبية المسجلة هذا الأسبوع. 

وقال إن الأعراض الجانبية خفيفة (صداع، دوار، ألم موضعي مكان الحقن)، لم يتم تسجيل أحداث سلبية احتاجت استشفاء وتقصي مفصل، وبعد إجراء 3655 تحليل جديد هذا الأسبوع.

وسجل التقرير 3 حالات جديدة من العاملين في مجال الرعاية الصحية في شمال سوريا تضاف لتسجيل 78 حالة جديدة من النازحين في المخيمات في شمال غرب سوريا هذا الأسبوع، (21%) من الحالات الجديدة الكلية.

وكشف "مخبر الترصد الوبائي" عن 45 إصابة بفايروس "كورونا"، في المناطق المحررة شمال سوريا ما رفع العدد الإجمالي إلى 25,615 وحالات الشفاء 22,456 حالة، و709 وفاة.

وأكدت بأن عدد الحالات التي تم اختبارها خلال 603 ليصبح إجمالي الحالات التي تم اختبارها 154 ألف و484 اختبار في الشمال السوري.

وسجلت الشبكة 10 إصابات جديدة بمناطق "نبع السلام" شمال شرقي البلاد ليرتفع عدد الإصابات إلى 1,991 إصابة، و251 حالة شفاء و22 حالة وفاة دون تسجيل وفيات جديدة.

بينما أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام، عن تسجيل 37 إصابة جديدة بفايروس كورونا، إلى جانب تسجيل 3 حالات وفاة جديدة.

وبحسب بيان الوزارة فإنّ عدد الإصابات وصل إلى 25,479 فيما بات عدد الوفيات 1,873 حالة، في حين بلغ عدد المتعافين 21,817 مصاب بعد تسجيل 9 حالات شفاء لحالات سابقة.

وكانت سجلت "هيئة الصحة" التابعة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا يوم الإثنين الماضي وفيات وإصابات جديدة حيث عدد المصابين بلغ 18,490 حالة منها 763 حالة وفاة و 1,865 حالة شفاء.

وسبق أن أصدرت هيئة الصحة في "الإدارة الذاتية" بيان حذرت خلاله من "كارثة إنسانية وشيكة جراء تفشي فيروس كورونا، وخاصة مع ازدياد عدد المصابين والوفيات".

وتجدر الإشارة إلى أنّ النظام يستغل تفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً لاكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ