austin_tice
بينهم مهاجرون سوريون .. عالقون على حدود بيلاروسيا يرفضون العودة لبلادهم
بينهم مهاجرون سوريون .. عالقون على حدود بيلاروسيا يرفضون العودة لبلادهم
● أخبار سورية ٢٦ ديسمبر ٢٠٢١

بينهم مهاجرون سوريون .. عالقون على حدود بيلاروسيا يرفضون العودة لبلادهم

 

نقلت وكالة "رويترز" عن مهاجرين بينهم سوريين، عالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، عبروا خلالها عن رفضهم العودة إلى بلادهم، متحدثين عن دفعهم آلاف الدولارات للوصول إلى بيلاروسيا، دون أن يحققوا هدفهم بالوصول إلى أوروبا.

وقال مهاجر سوري لوكالة "رويترز"، إنه ما زال يأمل بالوصول إلى أوروبا، معتبراً أنه من غير المنطقي ترك أطفال لا تتجاوز أعمارهم السنة في هذه الظروف، وأكد مهاجر سوري آخر، أن خططه هي البقاء لأنه لا يستطيع الذهاب إلى الغابات أو العودة إلى سوريا.

وأوضح أن "سوريا لا يوجد بها شيء. ليس لدي أي شيء. لا منزل ولا مدرسة ولا عمل، لا أملك أي شيء"، في وقت سبق أن عبرت عدة منظمات حقوقية عن تخوفها من عودة المهاجرين السوريين ونقلهم إلى بلدهم، مايشكل خطراً على حياتهم.

وكانت قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إنها تحدثت إلى طالبي لجوء سوريين على وشك التجمد حتى الموت قرب الحدود البيلاروسية- البولندية، مطالبة الحكومة البريطانية بتغيير موقفها تجاه طالبي اللجوء فوراً، وتسريع وتوسيع عمليات إعادة التوطين "قبل أن يشعر الناس باليأس الكافي لتسلق أسوار الأسلاك الشائكة أو عبور البحار الغادرة".

وأوضحت الصحيفة أنها قابلت لاجئين سوريين يائسين في لبنان، تلقوا وعوداً بإعادة التوطين في المملكة المتحدة منذ نحو أربع سنوات، ولكن السلطات البريطانية تخلفت عن وعودها، مضيفة أن ذلك تزامن مع غرق 27 مهاجراً في بحر المانش.

وكانت كشفت بيانات مطار عاصمة بيلاروس على الإنترنت، عن إقلاع طائرة إيرباص" A320" تابعة لشركة طيران "أجنحة الشام" السورية، اليوم الأربعاء من مينسك إلى دمشق، تقول المعلومات إن على متنها مهاجرين عالقين على الحدود هناك.

وأوضحت المصادر أن هذه الطائرة، أقلعت من مطار مينسك الساعة 08:24 بالتوقيت المحلي، وعلى متنها 96 مسافرا، متوجهة إلى العاصمة دمشق، بالتوازي مع تصاعد أزمة الهجرة بشكل حاد في 8 نوفمبر على حدود بيلاروس مع لاتفيا وليتوانيا وبولندا، حيث تجمع المزيد من اللاجئين منذ بداية العام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ