austin_tice
بيدرسون يدعو أردوغان وبوتين للحفاظ على الهدوء في إدلب
بيدرسون يدعو أردوغان وبوتين للحفاظ على الهدوء في إدلب
● أخبار سورية ٢٩ سبتمبر ٢٠٢١

بيدرسون يدعو أردوغان وبوتين للحفاظ على الهدوء في إدلب

طلب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسون، من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضمان الهدوء في إدلب.

وفي أحاطة قطمها أمام مجلس الامن الدولي قال بيدرسون أن سوريا مقسمة إلى عدة مناطق بحكم الأمر الواقع، حيث يتنافس الفاعلون الدوليون مع بعضهم البعض.

وأشار إلى ازدياد الهجمات ضد النازحين المقيمين في مخيمات قريبة من الحدود السورية التركية، دون أن يحدد من الجهة التي تستهدفهم.

وتابع قائلا: "أنا واثق من أن الوضع على الأرض في إدلب سيكون موضوعًا مهمًا في اجتماع بوتين وأردوغان ، وأدعو هؤلاء القادة المؤثرين إلى الحفاظ على الهدوء في هذه المدينة".

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يجري زيارة عمل إلى روسيا، اليوم الأربعاء، تلبية لدعوة نظيره فلاديمير بوتين.

وذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان، أن أردوغان وبوتين سيبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن المتوقع أن يناقش الزعيمان التطورات الإقليمية الراهنة والقضايا الدولية، وعلى رأسها التطورات في سوريا وليبيا وأفغانستان، بحسب البيان.

وكان وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف قال في تصريحات صحفية سابقة إن "تركيا لم تتمكن من استكمال تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بفصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين في محافظة إدلب شمالي سوريا".

وأضاف أن بلاده "تتحدث بشكل مستمر عن هذا الموضوع مع الزملاء الأتراك، وأن هناك تواصل دائم بين قوات البلدين بهذا الشأن".

في حين اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن النظام السوري يشكل خطرا على حدود بلاده الجنوبية، متأملا من الرئيس الروسي تغيير نهجه بهذا الشأن.

وقال أردوغان في حديثه لمجموعة من الصحفيين في مدينة اسطنبول التركية الجمعة الماضية، أن لديه توقعات كبيرة من المحادثات التي سيجريها في 29 سبتمبر الجاري مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية.

وقال أردوغان أن النظام السوري للأسف تحول إلى بؤرة لتهديد جنوب تركيا، متوقعا أن تسلك روسيا نهجا مختلفا لإبداء التضامن مع بلاده، مؤكدا أن بلاده وروسيا عليهم أن يخوضوا هذا الصراع معا في الجنوب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ