austin_tice
بيدرسن في دمشق في أول زيارة كمبعوث أممي لبحث مستجدات الحل السوري
بيدرسن في دمشق في أول زيارة كمبعوث أممي لبحث مستجدات الحل السوري
● أخبار سورية ١٥ يناير ٢٠١٩

بيدرسن في دمشق في أول زيارة كمبعوث أممي لبحث مستجدات الحل السوري

وصل المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، النرويجي، غير بيدرسن، اليوم الثلاثاء، إلى دمشق قادما من بيروت في أول زيارة منذ توليه المنصب، لبحث مستجدات الحل السياسي السوري مع النظام السوري.

وقالت مصادر إعلامية إن وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، أعرب خلال لقائه المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، النرويجي، غير بيدرسن، استعداد سوريا للتعاون لتفعيل الحوار السوري - السوري للتوصل إلى تسوية سياسية، معتبراً أن الهدف الرئيس هو القضاء على الإرهاب وخروج القوات الأجنبية، الموجود بشكل غير شرعي، من كامل الأراضي السورية، والحفاظ بشكل فعلي على وحدة وسيادة واستقلال سوريا.

وأكد بيدرسن أنه سيبذل قصارى جهده للتوصل إلى حل سياسي، يراعي المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بسورية، مشددا على التزام الأمم المتحدة بسيادة سوريا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها أرضا وشعبا.

وقبل أيام، وجه المبعوث الأممي الجديد الخاص إلى سوريا غير بيدرسن الذي حل محل سلفه ستيفان دي ميستورا، رسالته الأولى في المنصب بشأن مهمته في الملف السوري.

وتعهد بيدرسن بالقيام بـ"مساع حميدة" والعمل من أجل تحقيق الحل السلمي وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254"، مؤكداً تطلعه إلى "التشاور على نطاق واسع مع كل الأطراف المعنية داخل وخارج سوريا".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد أعلن في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أنه تقرر تعيين الدبلوماسي النرويجي جير بيدرسن مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى سوريا، بدلاً عن ستيفان دي مستورا الذي قدم استقالته.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ