austin_tice
بهدف تضييق الخناق على المدنيين.. الخوذ البيضاء : روسيا والنظام يستهدفون المرافق الحيوية
بهدف تضييق الخناق على المدنيين.. الخوذ البيضاء : روسيا والنظام يستهدفون المرافق الحيوية
● أخبار سورية ١٦ فبراير ٢٠٢٢

بهدف تضييق الخناق على المدنيين.. الخوذ البيضاء : روسيا والنظام يستهدفون المرافق الحيوية

استهدفت قوات الأسد وروسيا ظهر اليوم سوقا للمحروقات قرب بلدة ترمانين بريف ادلب الشمالي ما أدى لسقوط شهداء وجرحى بين المدنيين.

وقال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) أن روسيا والنظام السوري صعدا من هجماتهم على شمال غرب سوريا، واستهدفوا بـ4 قذائف مدفعية، سوقا للمحروقات في منطقة حزرة الواقعة بين بلدة ترمانين ومدينة الدانا شمالي إدلب ما أدى لاستشهاد 4 مدنيين وإصابة اثنين آخرين.

ونوه الدفاع أن جميع الشهداء والمصابين هم من العاملين بسوق المحروقات ومن القاطنين في المنازل المجاورة، كما اندلع حريق هائل في المنطقة، وتمكنت 10 من فرق الإطفاء بعد عدة ساعات من إطفائها.

واشار الدفاع أن التصعيد يأتي في ظل استمرارٍ لحربٍ لم تتوقف منذ 11 عاماً لقتل السوريين وتهجيرهم، ولفرض حالة من عدم الاستقرار وتدمير البنية التحتية والمرافق الحيوية وعوامل الإنتاج وزيادة معاناة المدنيين في وقت تتراجع فيه الاستجابة الإنسانية في سوريا.

واستجاب الدفاع المدني السوري منذ بداية العام الحالي حتى يوم أمس الثلاثاء 15 شباط لأكثر من 85 هجوماً جوياً ومدفعياً أدت تلك الهجمات لمقتل 40 شخصاً، وإصابة 87 شخصاً آخر.

وكثّفت قوات النظام وروسيا خلال الفترة الماضية استهداف المرافق الحيوية والخدمية، إذ استهدفت بغارات جوية روسية في 2 كانون الثاني من العام الحالي محطة مياه العرشاني في مدينة إدلب ودمرت أجزاء كبيرة منها، كما تعرضت مزارع تربية الدواجن لقصف روسي مباشر ومتكرر، وتعرضت 8 مزارع لتربية الدواجن خلال الأشهر الثلاثة الماضية لهجمات جوية روسية خلفت تلك الهجمات 8 قتلى من المدنيين و11 مصاباً.

واعتبر الدفاع المدني هذه الاستهدافات المتعمدة لمحطات الوقود وأسواقه حرباً من نوعٍ آخر تشنها روسيا وقوات النظام على السوريين بهدف تضييق الخناق على المدنيين ومحاربتهم في لقمة العيش، ولتعميق المأساة التي يعيشها السوريون منذ بداية الحرب في سوريا، وبهدف التأثير على إمدادات المحروقات التي تغذي الأفران والمشافي والمرافق الحيوية الأخرى.

من جانبه أدان فريق منسقو استجابة سوريا، في بيان اليوم، الأعمال العدائية واستمرار الخروقات التي تقوم بها كافة الأطراف في المنطقة والتي سببت سقوط الضحايا المدنيين، كما أدان الاستهدافات المتعمدة على المنشآت الخدمية والحيوية في شمال غرب سوريا.

وأوضح الفريق أن الخروقات المستمرة خلال الـ24 ساعة الماضية والتي بلغ عددها 22 خرقاً، سببت سقوط سبعة ضحايا مدنيين بينهم أطفال وأكثر من 20 إصابة متفاوتة الخطورة، إضافة إلى تركيز الاستهداف على منشآت خدمية وبنى تحتية بشكل مباشر أو غير مباشر حيث تجاوز عددها أكثر من عشر نقاط.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ