austin_tice
بعد تخليه عن أخيه ... النظام يكافئ "إيهاب مخلوف" ويمنحه عقود تشغيل "الأسواق الحرة"
بعد تخليه عن أخيه ... النظام يكافئ "إيهاب مخلوف" ويمنحه عقود تشغيل "الأسواق الحرة"
● أخبار سورية ٢٣ أغسطس ٢٠٢٠

بعد تخليه عن أخيه ... النظام يكافئ "إيهاب مخلوف" ويمنحه عقود تشغيل "الأسواق الحرة"

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر اقتصادية قولها إن حكومة النظام قررت منح عقود تشغيل الأسواق الحرة إلى إيهاب مخلوف ورجل أعمال كويتي مقيم خارج بلاده، بعدما كانت وزارة الاقتصاد فسخت العقد مع رامي مخلوف، وفق ما أوردته الصحيفة اليوم الأحد، ما يشير إلى مكافأة رأس النظام لشقيق مخلوف الذي أعلن اصطفافه بجانبه خلال الصراع بينه وبين "رامي مخلوف".

وأشارت المصادر ذاتها إلى أنّ وزارة الخارجية تبلغت قراراً بتجاوز أكثر من عشرة عطاءات قدمت لتشغيل الأسواق الحرة، وإعطاء العقد إلى إيهاب مخلوف وشريكه الكويتي الذي اتخذ مواقف سياسية داعمة للنظام السوري خلال السنوات الأخيرة، حسب وصفها.

وسبق أنّ قررت شركة سيريتل تعيين علي رامي مخلوف ابن رئيس مجلس إدارة الشركة بمنصب نائب وعضو في مجلس الإدارة بعد استقالة عمه إيهاب وكشف مخلوف بأنّ شقيقه تعرض للضغط للتوقيع على عقود عاجلة الأمر الذي جعله أمام خيارين أما الرفض أو الاستقالة لكنه أختار استقالته بعد استحالة الرفض، حسب تعبيره ليعلن إيهاب لاحقاً وقوفه إلى جانب رأس النظام.

وفق فيديو سابق لمخلوف أشار إلى إن ما وصفه بطريق الحق يجعله صعب وقليل من يسلكه، ولكثرة الخوف فيه لدرجة أن الأخ يترك أخيه خوفاً من أن يقع الظلم فيه"، حسب وصفه في إشارة إلى تخلي شقيقه إيهاب نائبه السابق عنه.

يأتي ذلك بعد أن نشر إيهاب مخلوف، شقيق رامي، منشوراً كشف من خلاله عن تأييده الكامل لرأس النظام المجرم معتبراً أن سبب استقالته من مجلس إدارة شركة "سيريتل" نتيجة خلاف على تعاطي رامي مخلوف مع الإعلام ومع الملف القانوني والمالي تجاه الطاقم الحكومي، حسب وصفه ليصار إلى تعيين رامي لابنه علي مكان إيهاب في منصب نائب مجلس الإدارة.

وجاء في منشور سابق لـ "إيهاب" مناقضاً ما ورد في تسجيل شقيقه رامي مؤكداً أنه لم يتعرض لأي ضغط من أي جهة كانت، أجبرته على فعل ذلك، وأشار إلى الولاء الكامل لنظام الأسد، واختتمه بعبارة "في المحصلة كل مال الكون وشركات الدنيا لا تزحزحه عن ولائي لرئيسه بشار الأسد".

وكانت جددت المؤسسة العامة للأسواق الحرة الإعلان الأسبوع الماضي، رغبتها بإجراء مزايدة علنية لإشغال وتجهيز كافة الأسواق الحرة في المنافذ البرية والبحرية والجوية التالية وهي: "مركز جديدة يابوس الحدودي – مركز نصيب الحدودي – مرفأ اللاذقية – مرفأ طرطوس – مطار دمشق الدولي - مطار اللاذقية الدولي – مطار حلب الدولي".

وأشارت في بيان رصدته "شام" بأن التأمينات الأولية للمزايدة خمسمائة ألف دولار أمريكي تقدم بموجب شيك مصدق أو كفالة مصرفية من أحد المصارف المعتمدة محلياً على أن لا تقل مدة صلاحية الكفالة عن تسعين يوماً بدءاً من تاريخ إجراء المزايدة العلنية.

وكانت أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة التابعة للنظام قرارات تقضي بفسخ العقود المبرمة مع إدارة تلك الأسواق التي تضمن مشاريع تعود ملكيتها لـ "رامي مخلوف"، 29 يونيو/ حزيران الماضي، تبعها قرارات بطرح إدارة المشاريع في المزاد العلني.

هذا وخيمت حالة من الركود في التصعيد الإعلامي بين الطرفين خلال الصراع المعلن بينهما منذ طرح نظام الأسد لسوق الاستثمار الحرة في المزاد العلني عقب انتزاعها من نفوذ "رامي مخلوف"، فيما كان أخر رد من قبل الأخير في 31 يوليو تموز الماضي عبر صفحته على فيسبوك حيث تحولت المنصات الإعلامية لكلا الطرفين إلى حلبة صراع يتمثل بين السلطة والمال، فيما تشير التطورات بمنح شقيق مخلوف لما كان يستحوذ عليه إلى تجدد اندلاع الخلافات بين الطرفين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ