austin_tice
بعد الأدوية .. صحة النظام ترفع أسعار حليب الأطفال
بعد الأدوية .. صحة النظام ترفع أسعار حليب الأطفال
● أخبار سورية ٢٦ سبتمبر ٢٠٢١

بعد الأدوية .. صحة النظام ترفع أسعار حليب الأطفال

قررت وزارة الصحة التابعة لنظام الأسد رفع أسعار حليب الأطفال بمختلف الأصناف حيث باتت عبوات المادة بأسعار تتراوح بين 10 إلى 16 ألف ليرة سورية.

وقال موقع اقتصادي مقرب من نظام الأسد إن وزارة الصحة استجابت لطلب مستودعات حليب الأطفال المحلية نستله والحمرات للأدوية، ورفعت سعير عبوات حليب نان و كيكوز وسويسلاك وأس 26، وأصبح سعر أقل عبوة بـ10,500 ليرة سورية، وأعلاها بـ15,900 ليرة سورية.

وبحسب قرارات فقد أصبح سعر عبوة حليب الأطفال "نان 1″ و"نان 2" العائد إلى "شركة نستله" بـ12 ألف ليرة سورية، والكرتونة (فيها 24 عبوة) بـ 288 ألف ليرة سورية، وسعة العبوة 400 غرام.

وحددت الوزارة سعر عبوة حليب "كيكوز مرحلة 2" العائد إلى "شركة نستله" بـ10,500 ليرة سورية، والكرتونة (فيها 24 عبوة) بـ 252 ألف ليرة ، وسعة العبوة 400 غرام.

كما رفعت سعر عبوة حليب "أس 26 بروجولد مرحلة 1″ و"أس 26 بروميل جولد مرحلة 2" 15,900 ل.س، والكرتونة (فيها 24 عبوة) بـ381,600 ليرة، وسعة العبوة 400 غرام.

وأعيد تسعير حليب "سويسلاك مرحلة 1″ و"سويسلاك مرحلة 2" ليصبح سعر العبوة (سعة 400 غرام) بـ14,500 ل.س، والكرتونة (فيها 12 عبوة) بـ 174 ألف ل.س.

وبعدما انقطع حليب الأطفال (دون السنة) قبل أسابيع، أكد عدد من الصيادلة بدمشق تكرار هذه المشكلة كلما اضطرب سعر الصرف في السوق الموازية، مؤكدين وجود المادة ضمن مستودعات الشركات المستوردة لها ولدى الموزعين.

من جانبه نفى عضو مجلس نقابة صيادلة سورية وجود احتكار لحليب الأطفال، مرجعاً سبب فقدان بعض الأصناف وارتفاع سعرها إلى تأخر الاستيراد، ونفاد جميع الكميات القديمة المستوردة على سعر 1,250 ل.س للدولار، في حين أن السعر الرسمي الحالي هو 2,500 للدولار.

وزعم أن تسعير مادة حليب الأطفال لمن هم دون السنة يتم من "وزارة الصحة"، ونوّه بعدم وجود إنتاج محلي لها، حيث إن الإنتاج مقتصر فقط على أنواع الحليب التي يتناولها الأطفال الذين تجاوزوا السنة.

ويعد حليب الأطفال (البودرة) للرضع من بين المواد الأساسية التي يسمح "مصرف سورية المركزي" للمصارف وشركات الصرافة بتمويل استيرادها بسعر الدولار الرسمي، الذي تم رفع سعره مؤخراً من 435 ليرة إلى 1,256 ليرة ثم إلى 2,512 ليرة للدولار، وفق مصادر إعلامية موالية.

وكانت قررت وزارة الصحة التابعة للنظام رفع أسعار حليب أطفال ما دون السنة وبرر مسؤول في مجلس نقابة الصيادلة القرار برغم تداعياته الكارثية وفق تعليقات صفحات موالية للنظام ضمه التبريرات والمزاعم المثيرة للجدل حيال أي قرار يتخذه نظام الأسد ويزيد تفاقم الوضع المعيشي المتدهور.

ووفقا لـ "عبد العزيز معقالي" مدير جمعية حماية المستهلك لدى نظام الأسد فإنه تم رصد ارتفاعات في مادة حليب الأطفال، معتبراً أن هذا الارتفاع غير مبرر وأن الأجوبة التي سمعتها جمعية حماية المستهلك غير مقنعة حول هذه الارتفاعات المفاجأة، حسب كلامه.

وزعم أنه سـوف يتم رفع كتاب إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لمعرفة أسباب ارتفاع حليب الأطفال، مشيراً إلى أن الجمعية سوف ترفع الكتاب إلى الوزارة والتي من الممكن أن تخاطب وزارة الصحة لمعرفة أسباب هذا الارتفاع غير المبرر.

وفي حزيران الماضي قرر نظام الأسد رفع سعر 11,819 مستحضراً دوائياً بنسبة قاربت 30%، لكن المعامل الدوائية اعتبرتها "غير منصفة"، ولن تساعد في توفير الأصناف المقطوعة حالياً، وفق إعلام موالي.

هذا وسبق أن رفعت صحة النظام أسعار الأدوية بنسب تتراوح ما بين 60 إلى 500% الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً على الصفحات الموالية لا سيّما أن أصناف الأدوية المستهدفة فيما تكرر قرار رفع أسعار الأدوية وسط تجاهل النظام للوضع المعيشي والطبي المتدهور للمواطنين وصولا إلى رفع سعر الحليب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ