austin_tice
بعد اعتداء "الشبيبة الثورية" .. إقليم كوردستان العراق يُغلق معبر "سيمالكا" مع سوريا
بعد اعتداء "الشبيبة الثورية" .. إقليم كوردستان العراق يُغلق معبر "سيمالكا" مع سوريا
● أخبار سورية ١٨ ديسمبر ٢٠٢١

بعد اعتداء "الشبيبة الثورية" .. إقليم كوردستان العراق يُغلق معبر "سيمالكا" مع سوريا

أغلقت حكومة إقليم كردستان العراق، معبر "سيمالكا" الذي يربط العراق بمحافظة الحسكة شمال شرقي سورية، بعد قيام عناصر محسوبين على حزب "العمال الكردستاني" بمهاجمة حراس أمن بالمعبر، رغم أن المعبر يشكل المتنفس البري الوحيد لمناطق شمال شرق سوريا.

وأعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، أنها أغلقت معبر سيمالكا (فيش خابور) الذي يربط مناطق سيطرتها في الإقليم بمناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" شمالي وشرقي سورية، وذلك بعد قيام عناصر ينتمون لما يسمى "الشبيبة الثورية" بمهاجمة المعبر من جانب إقليم كردستان العراق بعد عبورهم الجسر الرابط بين الطرفين على نهر دجلة بأقصى شمال شرق سورية.

واتهمت إدارة المعبر التي تعرف كرديا بـ"جوانن شورشكر"، وتتبع لـ"العمال الكردستاني" بالتسبب بوقوع إصابات في صفوف قوات أمنية وقوات حرس الحدود وإلحاق أضرار بسيارتهم، وفق موقع "العربي الجديد".

وقالت مصادر أمن عراقية في الإقليم الواقع شمالي البلاد، يوم الخميس، إن عددا من عناصر الأمن والعاملين المدنيين في معبر سيمالكا تعرضوا لاعتداء من قبل مسلحين يتبعون حزب "العمال الكردستاني"، تسبب بإصابات وخسائر مادية، مؤكدين إغلاق المعبر بشكل مؤقت على إثر الحادث.

ونقل الموقع عن مسؤول أمني رفيع في مدينة دهوك العراقية، بأن مسلحين يتبعون حزب "العمال الكردستاني" دخلوا المعبر بسيارات رباعية الدفع مدججين بالأسلحة قادمين من الأراضي السورية، وقاموا بالاعتداء على موظفين وعناصر أمن بالضرب وإطلاق النار بالمعبر ورمي قنابل صوتية وأخرى متفجرة.

ولفت المسؤول إلى أن الحادث وقع بعد رفض الموظفين تمرير بضائع غير مصرح بها عبر المعبر وظهر أنها كانت لصالح مسلحي حزب "العمال الكردستاني"، مؤكدا أن الهجوم أسفر أيضا عن خسائر مادية كبيرة بالمعبر الحدودي الذي تديره حكومة إقليم كردستان العراق.

وأصدر وزير الداخلية في حكومة إقليم كردستان ريبر أحمد، يوم الخميس، بيانا حول الهجوم، قال فيه إن "حزب العمال الكردستاني يتسبب بمشاكل في معبر فيشخابور، وعناصره يحاولون خرق الحدود بشكل غير قانوني"، وأعرب عن أسفه لسماح القوات التي تسيطر على الجانب السوري من المعبر بتنفيذ الهجوم عبر خرق الحدود بشكل غير قانوني، مؤكداً "لغاية الآن نحن ملتزمون بضبط النفس وعدم الرد عليهم".

في السياق، تحدث "المجلس الوطني الكردي في سوريا" في بيان له، عن اقتحام مجموعة من "جوانين شورشكر" التابعة لحزب "العمال الكردستاني" (PKK)، الأربعاء الماضي، جسر معبر "فيش خابور" الحدودي.

وأشار المجلس في بيان، الجمعة، إلى أن هذه المجموعة "هاجمت العناصر وموظفي إقليم كردستان الموجودين في المعبر بالحجارة وقنابل المولوتوف رافعين أعلام (pkk) وصورهم وشعاراتهم، ومرددين شعارات تخوينية لقيادة الإقليم".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ