austin_tice
بشروط .. نقابة الفنانين لدى النظام تعلن تلقي طلبات تفعيل العضوية من المقيمين خارج سوريا
بشروط .. نقابة الفنانين لدى النظام تعلن تلقي طلبات تفعيل العضوية من المقيمين خارج سوريا
● أخبار سورية ٢٥ ديسمبر ٢٠٢١

بشروط .. نقابة الفنانين لدى النظام تعلن تلقي طلبات تفعيل العضوية من المقيمين خارج سوريا

نشرت الصفحة الرسمية لنقابة الفنانين التابعة لنظام الأسد، تعميماً رسمياً أعلنت خلال السماح للفنانين السوريين المقيمين خارج البلاد بتقديم طلبات لإعادة تفعيل عضويتهم بالنقابة عبر البريد الإلكتروني، وفق شروط، أبرزها عدم المشاركة بفعاليات "تنال من هيبة الدولة".

وذكرت النقابة في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك أنه يسمح للفنانين خارج سوريا والمشطوب قيدهم بسبب "عدم تسديد الاشتراكات"، إعادة تقديم طلبات جديدة بالمراسلة الإلكترونية، ولا تُحسب فترة شطب القيد من مزاولة المهنة في حساب المعاش التقاعدي للفنان، وفق قرار النقابة.

وحددت بريدا إلكترونيا لتلقي الطلبات وقالت إن على الفنان الراغب بإعادة القيد "ألا يصرح إعلامياً أو يشارك في مهرجانات أو احتفالات أو فعاليات ضد الجمهورية العربية السورية"، حسب نص البيان.

يضاف إلى ذلك "كل من طلب استعداء لسوريا وشعبها أو النيل من هيبة الدولة، أو إثارة الفتن بأي طريقة من الطرق المعاقب عليها في قانون العقوبات السوري والقوانين الجزائية الأخرى".

وقبل أيام علّق الممثل الداعم للأسد "معن عبد الحق"، على منشور لمدير إدارة قناة الإخبارية التابعة لنظام الأسد "مضر إبراهيم"، قال فيه: هناك مغالطات أوضحها "رمضان" قبل وفاته، زاعما أنه لم يتم فصل إلا عدد محدود من الفنانين من النقابة ووفق قرار مجلس تأديبي ترأسه قاض من وزارة العدل لدى نظام الأسد.

وقال إن "هؤلاء تورطوا بشكل مباشر في المشروع المعادي وأسماءهم معروفة ومعدودة (مثل: مكسيم، أصالة، جمال..) والعدد قليل جداً نسبياً، هؤلاء تم فصلهم من النقابة، يعني لا يحق لهم العودة إلا بمسار قانوني خاص ومختلف مرتبط بتسوية أوضاعهم مع الدولة السورية، وهذا ليس قرار أي نقيب، بل هو قرار أعلى من نقيب مرتبط بمسار التسويات"، حسب وصفه.

ولفت إلى أن زهير هو من ذكره من عام تقريباً بضرورة أن يأتي تيم لمعرفته بالصداقة التي تجمعنا، لأن قانون جديد للنقابة سيعتمد، وسيوقع عليه رأس النظام ولن يكون ممكناً بعدها عودة من تم طي عضويته، وهذا ما حدث مباشرةً، حسب تعبيره.

وتابع: "وعلى هذا الأساس عاد "تيم حسن"، للنقابة لأنه لم يكن مفصولاً أصلاً، بل استعاد عضويته بمجرد أن زار النقابة وسدد اشتراكاته بنفسه وكان الأستاذ زهير رمضان متعاوناً جداً وأنا تابعت الموضوع معه مباشرة".

وفي تشرين الثاني الماضي قالت النقابة إنه يسمح "للفنانين المفصولين والراغبين بإعادة قيدهم التقدم بطلب بهذا الخصوص إلى النقابة"، وفق نص البيان، بعد أن عارض نقيب الفنانين السابق "زهير رمضان" ذلك ومارس التشبيح على كثير من الفنانين حتى الموالين منهم.

وطالبت النقابة وفق البيان الصادر مؤخرا من "فروعها في المحافظات إعلام جميع الفنانين المشطوب قيدهم والراغبين بإعادته التقدم بطلبات للنقابة حتى نهاية الشهر القادم".

وحمل التعميم توقيع "هادي بقدونس"، نائب نقيب الفنانين السوريين ويعد أول إجراء تنظيمي تتخذه النقابة بعد وفاة النقيب الداعم للأسد "زهير رمضان"، معتمدا على قانون النقابة رقم 40 لعام 2019.

ووفق القانون المذكور يتيح للمفصولين إعادة التقدم بطلبات إعادة بعد سنتين على شطب قيودهم، ويشترط القانون أن يكون الفنان منتسبا للنقابة، قبل أن يزاول العمل في سوريا.

هذا ولم يعرف السبب والغاية المباشرة من التعميم حيث يعتقد مراقبون أنه قد يهدف إلى تصدير النظام رواية بأن "زهير رمضان"، كان يحمل مواقف شخصية فقط من المعارضين وأن النظام يسمح بدخولهم لما يسمى بحضن الوطن وكرر هذه المزاعم عدة مرات كان أخرها على لسان الممثل الداعم للأسد "دريد لحام".

وكانت نقابة الفنانين التابعة لنظام الأسد خلال فترة رئاسة "زهير رمضان"، أصدرت قرارات نصت على فصل عشرات المنتسبين للنقابة بينهم معارضين لنظام الأسد بدعوى عدم تسديد الرسوم المالية المترتبة عليهم.

يشار إلى أنّ النقابة التي كان يستحوذ على إدارتها "زهير رمضان" المعروف بمواقفه التشبيحية، قبل وفاته في 17 تشرين الثاني الجاري، بات ينظر إليها المتابع كما أنها فرع أمن تابع لمخابرات النظام، لما لها من دور في نشر التشبيح والتجييش والتحريض ضدَّ المدنيين الأمر الذي نتج عنه تصاعد المجازر الدموية بحق الشعب السوري منذ بداية الثورة السورية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ