austin_tice
بشرط  .. النظام يعفي رجال الدين المسيحي من تصريف 100 دولار عند دخول سوريا
بشرط .. النظام يعفي رجال الدين المسيحي من تصريف 100 دولار عند دخول سوريا
● أخبار سورية ١١ ديسمبر ٢٠٢١

بشرط .. النظام يعفي رجال الدين المسيحي من تصريف 100 دولار عند دخول سوريا

أصدر نظام الأسد عبر "رئاسة مجلس الوزراء"، التابعة له قراراً يقضي بإعفاء فئات تضم رجال الدين المسيحي من إجراء تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي، حسب موقع مقرب من النظام.

ولفت القرار إلى أن المجلس وافق في جلسته الأسبوعية المنعقدة بتاريخ 30 تشرين الثاني الماضي، على إعفاء "السادة البطاركة والأساقفة وسائقيهم والكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات"، على حد قوله.

والبطاركة تضمن ما يعني "الأب الرئيس"، ومن حيث المعنى فهي تشير إلى من يمارس السلطة بوصفه الأب الأُسْقُف هو أعلى الرتب الكهنوتية في الديانة المسيحية، 

وينص التعميم الذي حمل توقيع رئيس مجلس الوزراء "حسين عرنوس"، على إعفاء الشخصيات الوارد ذكرها في القرار من تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي، وذلك "شريطة إبراز مهمة عمل كنسي بين سورية ولبنان".

وكانت كشفت مصادر إعلامية موالية عن رفع نظام الأسد سعر صرف المئة دولار المفروضة على المواطنين السوريين قبل دخولهم إلى بلاهم وذلك بقيمة تصل إلى (1,244 ليرة سورية).

وفي 14 حزيران الماضي قالت المصادر إن سعر تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي قبل الدخول إلى سوريا، جرى تحديده بـ 2500 ليرة سورية بدلاً من 1256 وذلك بما يشير إلى ارتباطه بقرار رفع سعر الحوالات الخارجية لزيادة كميات القطع الأجنبي.

بالمقابل لا يزال نظام الأسد يحدد عبر المصرف المركزي التابع له نشراته الرسمية بسعر 1250 ليرة للدولار، و1414 ليرة لليورو، فيما تتسع الفجوة بين السعر المحدد من قبل النظام والسعر الرائج الذي يبلغ 3550 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

هذا وسبق أن أصدر نظام الأسد قراراً يلزم السوريين بتصريف مبلغ 100 دولار، قبل دخولهم إلى البلاد ما جعلهم أمام تحديات كبيرة وأزمة معيشية متفاقمة يشرف عليها نظام الأسد ضمن سياسة التضييق المعهودة، فيما يهدف من خلال هذه القرارات رفد خزينته بالعملة الصعبة، برغم الاستثناءات المزعومة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ