austin_tice
"بري" يطالب بدعوة نظام الأسد للمشاركة في اجتماع اتحاد البرلمانات العربية ..!!
"بري" يطالب بدعوة نظام الأسد للمشاركة في اجتماع اتحاد البرلمانات العربية ..!!
● أخبار سورية ٨ فبراير ٢٠٢٢

"بري" يطالب بدعوة نظام الأسد للمشاركة في اجتماع اتحاد البرلمانات العربية ..!!

طالب رئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه بري"، والمحسوب على محور "الممانعة"، بضرورة دعوة نظام الأسد، إلى المشاركة في اجتماع اتحاد البرلمانات العربية، وفق ما أوردت "الوكالة الوطنية للإعلام".

واستقبل بري في عين التينة الأمين القطري لـ"حزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان" علي حجازي، وعرض معه الأوضاع العامة وآخر المستجدات السياسية، وقال حجازي بعد اللقاء: "تداولنا في مواضيع الساعة، وشدد دولته على أهمية إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدد من دون أي تأخير".

وأضاف: "تباحثنا في مجموعة من القضايا المشتركة منها ما له علاقة بالانتخابات النيابية"، ولفت إلى أن بري "أكد أن هناك ضرورة للعمل الجاد نحو معالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية، كما جدد موقفه حول ضرورة دعوة سوريا إلى اجتماع اتحاد البرلمانات العربية وهو لديه موقف واضح في هذا الإطار".

والاتحاد البرلماني العربي منظمة برلمانية عربية تتألف من شُعب تمثل البرلمانات والمجالس العربية، تأسس في حزيران ــ يونيو عام 1974 نتيجة لجو التضامن والعمل العربي المشترك الذي عاشته الأمة العربية في تلك الفترة، والذي وفّر مناخاً مؤاتياً لنمو التعاون العربي عن طريق المؤسسات التمثيلية والسياسية والنقابية والمهنية العربية، فق ماتعرف عن نفسها.

وكان عُقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد البرلماني العربي في دمشق ما بين 19 ــ 21/ حزيران ـ يونيو/ 1974، وشارك في هذا المؤتمر ممثلون عن برلمانات البلدان العربية التالية: الأردن ــ البحرين ــ تونس ــ السودان ــ سوريا ــ فلسطين ــ الكويت ــ لبنان ــ مصر ــ موريتانيا.


وسبق أن طالب رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، باستثناء لبنان من حظر الاستيراد والتصدير عبر سوريا، وذلك خلال لقاء مع وفد من لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس الأمريكي، برئاسة السيناتور كريستوفر مورفي، بمقر الرئاسة الثانية في عين التينة، ببيروت.

وطلب بري، من وفد الكونغرس الأمريكي الذي يزور بيروت، السماح للبنان بالحصول على استثناءات للتصدير والاستيراد عبر سوريا، لتخفيف الأزمة التي يعيشها الشعب اللبناني، وشدد على "ضرورة حصول لبنان على استثناءات تضمن حرية حركة الاستيراد والتصدير عبر حدوده البرية مع سوريا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ